CNN CNN

الدين الخارجي في مصر وصل إلى 45 مليار دولار

الاثنين، 12 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 17:45 (GMT+0400)

القاهرة، مصر  (CNN)-- قال وزير التخطيط المصري، أشرف العربي، الأثنين، إن الدين الخارجي على مصر وصلت قيمته إلى 45 مليار دولار، وهذا الدين في  حدود الأمان، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر مجلس الوزراء.

ما وضع السياحة بمصر؟

وقال العربي إن هناك إعادة تقييم للموقف الاقتصادي الشامل، وإنه سيتم استكمال المشروعات الإيجابية.

ارتفاع الدين الداخلي بمصر إلى 195 مليار دولار

وأضاف الوزير أن التوجه الرئيسي للحكومة الحالية هو النظر بعين الاعتبار إلى العدالة الاجتماعية، وعدم فرض مزيدا من الضرائب تزيد من أعباء محدودي الدخل، وتهدف الحكومة الى إعادة دوران عجلة الاقتصاد، لأن معدل النمو منخفض، ولم يزد عن 2 في المائة، ونرغب في تحقيق نمو 3.5 في المائة، خلال العام المالي الحالي.

مصر: برنامج الإصلاح "يؤخر" قرض صندوق النقد

وتابع وزير التخطيط، أن الحكومة تعمل وفق خطة طموحة، وأن أخر تقرير لحجم الفجوة التمويلية بلغ 19.5 مليار دولار حتى يونيو/ حزيران 2015، وأن هناك إعادة تقييم لحجم هذه الفجوة التمويلية.

مصر: مؤشرات إيجابية بارتفاع إيرادات الخزينة 14.5%

وقال أشرف العربي إن الحكومة تنظر نظرة إيجابية لخفض سعر الفائدة على الاقتراض، والذى سيكون له أثر إيجابي على الائتمان الممنوح للبنوك، وأن عجز الموازنة المستهدف أقل من 10 في المائة، مما يعنى أن الإيرادات تغطى 90 في المائة من الاحتياجات الحالية في الوقت الراهن.

مصر ترفض طلباً لصندوق النقد بخفض سعر الجنيه

وعن الدعم العربي لمصر قال وزير التخطيط، الحكومة تنظر إلى مساعدات الدول العربية لمصر نظرة إيجابية في الظرف التاريخي الصعب الذى تمر به البلاد، وأن الـ 5 مليارات دولار اليى خصصتها الدول العربية وصلت بالفعل الى مصر، وتركيز هذا الدعم سيكون على تنشيط حركة الاقتصاد .

وأشار إلى أنه خزانة مصر ليست خاوية، كما يحاول البعض إثارة هذا الأمر، وتابع قائلاً: "لدينا فقط عجز مقدر في الموازنة العامة بالدولة يقدر بـ10 في المائة، في العام الحالي."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.