CNN CNN

حاكم دبي: لا يمكن العمل بمطار واحد بوجود كل هذه الطائرات

الأربعاء، 18 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 05:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- فاجأ معرض دبي للطيران الذي بدأ الأحد، الكثير من الأشخاص، إذ ضم شركات النقل الكبرى في منطقة الخليج، التي أعلنت عن أكبر صفقات طيران في التاريخ.

اقرأ أيضا..أين يقع "المطار الأجمل" في الشرق الأوسط؟

وكثرت التكهنات التي تحوم حول حجم الصفقات، قبل بدء المعرض، وتوقع البعض توقيع عقود يزيد عددها عن حبيبات رمال الصحراء المتناثرة إلى جانب مطار "آل مكتوم الدولي" في دبي.

اقرأ أيضا..رأي: صفقات معرض دبي الجوي تثير رعب المنافسين

ولكن، يبدو أن إيجاد مساحات لطائرات جديدة في دبي، لن يسبب أي مشكلة، إذ من المقرر أن يكون مطار "آل مكتوم الدولي"، محور النقل الجوي الثاني في المدينة، والأكبر عالمياً لدى الانتهاء من أعماله. 

اقرأ أيضا..انطلاق "معرض دبي للطيران" وسط توقعات بصفقات قياسية

أما نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي حضر إلى المعرض في يومه الأول، لدعم المطار الجديد والصفقات الضخمة، فقال لمراسل شبكة CNN جون دفتريوس: "لا يمكننا أن نعمل من مطار واحد بوجود جميع هذه الطائرات." وأضاف: "الركاب يتزايدون والكثير من الأشخاص يأتون ويذهبون من هنا إلى الولايات المتحدة، وأوروبا، وآسيا. لذا يجب على (طيران) الإمارات أن تكون قوية، وأيضا (شركة طيران) فلاي دبي".

اقرأ أيضا..صفقة قياسية بين "الإمارات" وبوينغ بقيمة 76 مليار دولار

ولكن مع ذلك، لم يدر في خلد أحد الإعلان عن صفقات بحوالي 192 مليار دولار في اليوم الأول للمعرض، وهو رقم قياسي جديد فاق عروض الطيران في المعرض الذي أقيم سابقاً في العام 2007.

أما شركات الطيران الثلاث الأكبر في المنطقة، أي "طيران الاتحاد"، و"طيران الإمارات"، و"الخطوط الجوية القطرية"، فقد أعلنت عن عروض لـ393 طائرة تجارية جديدة. وتقاسمت شركتا "بوينغ" و"إيرباص" الغنائم، بسبب ارتفاع الطلب على الجيل المقبل من X777.

اقرأ أيضا..معرض دبي للطيران..هل يغير قواعد اللعبة؟

أما "طيران الإتحاد" فكان أول من وضع علامته في المعرض، إذ بلغت قيمة صفقتها 25.2 مليار دولار، لشراء 56 طائرة من طراز "بوينغ".

وقال الرئيس التنفيذي لـ"طيران الاتحاد" جيمس هوغان إن "هذا المعرض يسمح للشركات أن تبني على إنجازاتها، باستخدام الجيل المقبل من الطائرات لدعم التنمية في المستقبل."

اقرأ أيضا..مشروع "بغاية الضخامة" قريبا في دبي

ويتوقع هوغان أن تزيد أعداد المسافرين باستخدام "طيران الاتحاد" بنسبة 14 في المائة سنويا لفترة الخمس سنوات المقبلة، بينما يعتقد الرئيس التنفيذي لشركة "طيران الإمارات" الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، أن الأرقام ستزيد بتزايد عدد البلدان.

اقرأ أيضا..ولادة أكبر شركة طيران بالعالم

وأضاف "نحن لا نريد أي شيء أقل من النمو الرقمي المزدوج في أعداد المسافرين"، مشيراً إلى أن "بعض البلدان قد تكون خائفة (لفتح أسواقها)، ولكن يجب عليها فعلا أن تفتح أسواقها."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.