CNN CNN

موقع ساخر بقلب دبي.. طرق معبدة بالذهب وشيشة طائرة

الأربعاء، 18 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يجد الكثير من سكان الشرق الأوسط في بعض الأحيان، صعوبة في استيعاب النكتة. هكذا، يرى محرر المدونة الساخرة "بان أرابيا إنكوايرر" الأمر.

أما الموقع المتخصص بنشر الأخبار الساخرة، والذي أنشأ سابقا في إمارة دبي، فيحصل على حوالي 400 ألف قارئ شهرياً. ويتكرر المقالب الإخبارية من مواقع هزلية عدة من بينها موقع أمريكي شهير "ذي أونيون."

اقرأ أيضا..فسخ تعاقد باسم يوسف مع الـ CBC

وقال محرر "بان أرابيا إنكوايرر" الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، "إذا حكمنا من خلال ردود الفعل التي يتلقاها الموقع، فهي تنقسم مناصفة بين فئة من الناس تعتبر أن الأخبار عبارة عن مزحة فقط، وفئة لا تراها بمثابة مزحة." وأضاف: "قصصنا تولد الغضب من الناس الذين يشعرون بالغضب، وأنا لا أريد أن أكون النقطة المحورية في هذا الغضب."

اقرأ أيضا..هجوم إخواني حاد على باسم يوسف "كلينكس العسكر"

أما القصة الساخرة التي نُشرت الشهر الماضي، والتي تدعي وجود ممر جديد معبّد بطبقة من الذهب على الطريق بين إمارتي دبي وأبو ظبي، فأثارت غضباً حقيقياً. وكتب أحدهم معلقاً "هذا أمر يثير الاشمئزاز، إذ تبنى هذه المشاريع على ظهر العمال المستعبدين في جميع أنحاء العالم.. أشعر بالهول من جميع هذه الأخبار التي تخرج من هذا البلد."

اقرأ أيضا..من المجوهرات للشكولاتة.. فرعنة أم هوس بالسيسي؟

ونشر مقال آخر على "بان أرابيا إنكواريرر" حول "طيران الإمارات"، وزعم المقال أن الشركة ستقدم خدمة صالات الشيشة، على متن رحلاتها، ما دفع بالعديد من المواطنين للإتصال بشركة الطيران والاستفسار عن الخبر، بينما نقلت بعض المواقع الإخبارية الخبر وكأنه حقيقة.

اقرأ أيضا..هل تدعم التكنولوجيا "فنّ" القهوة والشاي؟

أما "سذاجة" القراء، فيعزوها محرر الموقع إلى السخرية الناشئة في الشرق الأوسط، إذ أوضح أن "التهكم ليس أمراً غريباً تماما، وليس مفهوما معروفا في الوقت ذاته في هذا الجزء من العالم. الناس هنا لديهم ميل إلى تصديق كل شيئ يُنشر في الصحف."

اقرأ أيضا.."سينما الشغف" تتجلى بمهرجان دبي الدولي

وقال المدون الأردني فادي زغموت: "لقد كان لدينا دائما مجالا للهجاء، رغم أن الأخبار الساخرة تجد أرضا خصبة في لبنان بسبب تعدد وسائل الإعلام، والنظام السياسي، ومستوى حرية التعبير، إلا أنها موجودة في الأردن بسبب المسرحيات، وكتاب الأعمدة في الصحف، والرسوم الكاريكاتورية."

وأشار محرر الموقع إلى وجود "جوع" لهذا النوع من الأخبار الساخرة في الشرق الأوسط"، مضيفاً "الناس يقولون الحمد لله هناك شيء من هذا القبييل هنا.. وبدأ القراء بإرسال في قصصهم الخاصة."

اقرأ أيضا..أبعد من دبي.. ستة أماكن غريبة لقضاء العطلات

ويذكر أنه في وقت سابق من الشهر الحالي، تم توقيف برنامج الاعلامي المصري باسم يوسف، بسبب سخريته من النظام العسكري في مصر. وواجه كوميديون آخرون في المنطقة العربية القدر ذاته، ومن بينهم المنتج التونسي لمسرح الدمى السياسية سامي فهري، الذي تم سجنه لفترة عام واحد بسبب دعاوى مرتبطة بالفساد.

اقرأ أيضا..معرض دبي للطيران..هل يغير قواعد اللعبة؟

وكذلك، تم سجن المدون السعودي رئيف بدوي لفترة سبع سنوات، وشملت عقوبته 600 جلدة بسبب سخريته من الشخصيات الدينية.  



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.