CNN CNN

تونس.. أشياء ستحبها وأخرى يجب تجنبها

الأحد، 10 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تتناثر الكثير من المشاعر لدى استكشافك للبلدان الجديدة، حيث تجد مزيجاً بين العناصر التي يمكنها أن تثري رحلتك، ويمكن في الوقت ذات أن تواجه ما يمكنك تجنبه في بعض الأماكن خلال سياحتك، واليوم سنذكر خمس محطات نحبها، وخمساً أخرى يمكننا تجنبها عند التفكير في السفر إلى تونس للسياحة.

ما نحب في في تونس 

 تنوع الثقافات

يمكنك أن تجد في تونس مزيجاً ملهماً بين الثقافة الشرقية العربية، والثقافة الغربية الفرنسية، تجتمع سوياً بين مناظر تجلب احتضان الشواطئ الرملية للصحراء للبحر الأبيض المتوسط، وتجد اختلاط ثقافة الاحتلال الفرنسي مع الكبرياء العربي الأصيل لينتج الخليط الثقافي لتونس، وكل ذلك في هذا البلد الذي لا يتعدى طوله من الشمال إلى الجنوب أكثر من 563 كيلومتراً.

السوق الشعبية

يجب عليك زيارة السوق الشعبية لمدينة تونس، يمكنك أن ترى شارعاً ضيقاً وعلى جانبيه تصطف البسطات الشعبية، لترى الحدادين وبائعي الجلود والعطور والحرير، بالإضافة إلى الأعمال الخزفية والخشب المحفور والإكسسوارات التي تلقي عليك التحية من كل صوب وناحية، وتعيش وسط الزحام الكثيف بين الأشخاص القصة الشرقية لتونس.

القصور

وفي المنطقة الجنوبية القاحلة لتونس، يمكنك أن ترى أحد المواقع الأثرية، والذي يتميز باحتوائه على عدد من المنازل الواقعة على الهضاب الرملية للمنطقة المسماة بـ "القصور"، ويتميز الطابع العمراني لهذه المنازل بوجود غرف خاصة في منتصفها لتخزين حبوب القمح والشعير، ويمكنك أن ترى الأشخاص المحليين يرتدون "البرنس" وهو اللباس التقليدي لأهالي المنطقة، إذ استوحى منها جورج لوكاس، الثياب الموجودة في فيلم "ستار وورز"، بالإضافة إلى وجود منطقة هنا تسمى بـ"تاتوين"، وهي المنطقة التي صور في هذا المخرج مشاهد عديدة من الفيلم، وأسمى أحد كواكبه بها.

قطارات تونس

يمكنك الاستمتاع بركوب القطارات التي أسسها الاحتلال الفرنسي، ومشاهدة مناظر خلابة لأشجار الزيتون والعنب، وبأسعار رخيصة في الوقت ذاته، يمكن لركوب الخط بين "سوسة" و"الحمامات" و"تونس" أن تكون تجربة فريدة من نوعها.

الطعام الطيب

يمكنك أن تجد في هذا البلد ما لذ وطاب من مختلف الأطعمة والمشروبات، الشاي بالنعناع، عصائر الفواكه الطازجة، السمك اللذيذ، والمعجنات الفرنسية، ويمكنك التمتع بمنوعات السلطة والكباب المشوي على الفحم.

ما يمكنك تجنبه في تونس

المناطق السياحية الباهظة

يمكنك تجنب التوجه إلى الفنادق السياحية، وأن تدفع أموالاً طائلة، مقابل تقديم خدمة لن تتميز عن أي من الفنادق الأخرى المطلة على البحر الأبيض المتوسط، ولن تتميز بتقديم الطعام المحلي أو بتوسيع آفاقك حول الثقافة المحلية، يمكنك زيارة الجزء القديم لمنطقة "حمامات" أو "سوسة" التي تحتضن مدينة قديمة في قلبها.

الإبتسامات الزائفة

لا تحاول مصادقة كل من يبتسم في وجهك، إذ يمكن لأحدهم أن يحاول التعرف عليك، وأن يدعي بأنه يريدك أن ترى إحدى المعارض المهمة في المدينة، لكنك قد تتفاجأ بأنه يصطحبك إلى متجر لبيع السجاد، يحوم حوله عدد من التجار ليرغموك على شراء بضاعتهم.

تحويل الصحراء إلى منتجع ترفيهي

تلقت الصحراء التونسية اهتماماً عالمياً وأصبحت وجهة للسياح بعد تصوير عدة مشاهد من فيلم "ستار وورز" فيها، وهذا الإقبال أدى إلى قطع أشجار النخيل المحملة بالتمور، والتي كانت مصدراً اقتصادياً هاماً لتونس، واستخدام مياه الواحات المغذية لهذه الأشجار، كي تملأ بها أحواض السباحة المخصصة لهذه الفنادق، قاتلة بذلك أي تجربة صحراوية يمكن عيشها في هذا البلد.

تدمير الآثار بالتمدن

للأسف، فإن مدينة "قرطاجة" الأثرية، والتي يبلغ عمرها أكثر من ثلاثة آلاف عام، تحولت إلى امتدادٍ لضواحي تونس، وبالرغم من إيقاف توسع العمران في بعض المناطق، إلا أن قطع من المدينة التي حكم سكانها البحر المتوسط في فترة ما، تضم الفسيفساء والتحف القرطاجية نقلت إلى المتاحف بعيداً عن مواقعها الأصلية.

عدم معرفة الأسعار الحقيقية

قد لا يشعر السكان المحليون بهذا الوضع، وذلك لمعرفتهم قيمة البضاعة في الأسواق، لكن الأجانب يمكنهم أن يشعروا بالاستغلال، لعدم وجود سعر محدد للبضاعة المتوفرة في الأسواق.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.