CNN CNN

بن معاطي: وسائل التواصل الاجتماعي انتهت بتونس

الجمعة، 10 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لا يبدو أن المدونين الشباب الذين ساهموا بقسط كبير بصنع الثورة التونسية وكانوا بمثابة وسائل الإعلام التي غابت عن الساحة التونسية، قد تمكنوا من الحفاظ على أهدافهم.. هذا ما عبر عنه المخرج التونسي نصر الدين بن معاطي من خلال فيلمه "أولاد عمار."

وقال بن معاطي لشبكة CNN بالعربية، على هامش مشاركة فيلمه في الدورة العاشرة لـ"مهرجان دبي السينمائي الدولي"، إن "الفيلم يشكل أيضاً انعكاساً لخيبة أملي بسبب انتقال الشباب المدونين من الافتراضي الى الواقع."

اقرأ أيضا.. المخرج اللبناني محمود قعبور: الجالية العمالية مهمشة بالإمارات

وشرح المخرج التونسي أنه بدأ كتابة الفيلم بعد شهر من الثورة التونسية، حيث قضى فترة ثلاث سنوات لتصوير الفيلم، وقال: "أردت أن أصور المناضلين في مراحل مختلفة من حياتهم النضالية قبل الثورة وبعد الثورة، ومن خلالهم تكلمت عن المسار الثوري في تونس."

اقرأ أيضا.. المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد: الحياة تنتصر

وأطلق الشباب المدونون تسمية على نفسهم، هي "الجيل الملعون" أو "جيل بن علي" أو "ولاد عمار".. ويشرح بن معاطي أن "عمار هو الإنسان الجاهل في تونس، ويقصد به الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، الذي فرض الرقابة على الإنترنت."

اقرأ أيضا.. "بطل المخيم": فقراء آسيا يبنون مدن أحلام بالخليج

وأضاف أن "دور المدونين كان مهم قبل الثورة وبعد الثورة، إذ لم يكن هناك إعلام حر في تونس، بل إعلام مسيطر عليه بشكل مهول."، ولذا، تحول المدونون إلى صحافيين، حيث كانت وكالات الصحافة العالمية تستقي الأخبار منهم."

اقرأ أيضا.. مخرجون إماراتيون يرسمون بصمتهم في "مهرجان دبي السينمائي"

وأكد بن معاطي أن "المدونين تمكنوا من تشكيل حالة بروباغندا للثورة، وجذب الرأي العام"، معتبراً أن "الثورة أنهت دور مواقع التواصل الإجتماعي بسبب الأشخاص الذين ليس لديهم أهداف نبيلة، وخصوصاً بعض الأحزاب التي خصصت صفحات بروباغندا، والغرباء الذين احتلوا الفضاء الإجتماعي من خلال إمكانياتهم المادية، فضلا عن الأشخاص المأجورين."

اقرأ أيضا.. فيلم "فتاة المصنع": مصريات يحتفين بالجسد والروح

وأكد بن معاطي أن "دور الصحافة البديلة على الإنترنت انتهى. وماتت ظاهرة مصداقية وسائل التواصل الإجتماعي. وتحول الفيسبوك إلى بزنس."

وقال المخرج التونسي إن "المدونين بعد الثورة غرق كل واحد من بينهم في مصالحه الشخصية التي استفاد منها عبر نشاطه على مواقع التواصل الإجتماعي، إذ أن هناك من أراد الترشح للمجلس التأسيسي، وهناك من اراد الظهور في المؤتمرات، وغيرها."

اقرأ أيضا.. مارتن شين من دبي: رسبت عمداً لأحقق شغفي بالتمثيل

وردا على سؤال حول الإصلاحات التي يمكن وضعها على مواقع التواصل الإجتماعي، قال بن معاطي إنه "لا يوجد إصلاح لوسائل التواصل الإجتماعي في تونس، ولا أمل إلا بعودة التعتيم الإعلامي فقط، حتى يعود التأثير الإيجابي لمواقع التواصل الإجتماعي."

اقرأ أيضا.. "عمر" يقهر "الاحتلال" ويفتتح مهرجان "دبي السينمائي"

ويذكر أن بن معاطي عمل مصوراً ومخرجاً مساعداً في أفلام شاركت في "مهرجان سينما الهواة" في مدينة قليبية التونسية. وعُرض فيلمه القصير "الانعطافة" في ركن الأفلام القصيرة في "مهرجان كان السينمائي"من قبل "مؤسسة التعاون الفرنسية."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.