CNN CNN

المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد: الحياة تنتصر

الاثنين، 06 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

شاهد الفيديو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- "الحياة تنتصر، هذا هو الواقع، وهذا ما تعلمناه من التاريخ"، هذه هي العبارة التي أكد عليها المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، رداً على سؤال عن رأيه حول هوية المنتصر في نهاية الطريق بين التناقضات التي يعيشها الشباب الفلسطيني والمتأرجحة بين التوق إلى الحياة والموت في الوقت ذاته.

وقال أبو أسعد في مقابلة مع شبكة CNN بالعربية، إن مستقبل الفيلم الفلسطيني، "يشبه مستقبل فلسطين، محررة وتعيش بأمان وسلام."

اقرأ أيضا..نجوم العالم يسطعون على سجادة "دبي السينمائي"

أما الفقر، والقهر من "الإحتلال" الإسرائيلي، والحب المحرم، وكلها قضايا تتم معالجتها بأفلامه، فأوضح أبو أسعد أنه "لا يوجد قضايا معينة أهم من قضايا أخرى، بل هي اللحظة التي يشعر فيها الفنان أن قضية ما تهمه حاليا، فيسلط الضوء عليها." وأضاف: "القضية التي تهمني في المستقبل وأحب أن أحكي عنها، هي قضية الإستهلاك غير المبرر الموجودة في مجتمعاتنا."

اقرأ أيضا.."عمر" يقهر "الاحتلال" ويفتتح مهرجان "دبي السينمائي"

ورداً حول رسالة الأمل التي تحملها أفلامه دائما إلى الشباب الفلسطيني، قال أبو أسعد: "الحياة تنتصر، هذا هوا الواقع وهذا ما تعلمناه من التاريخ، في كل الفترات التي يمر فيها الإنسان بالظلم والقهر والفقر، يجب أن يتحرر بعدها، ويعيش النهضة والعلم والراحة والأمان، خصوصاً أن التاريخ هو سلسلة أحداث متتالية عبارة عن فعل ورد فعل."

وأشار أبو أسعد لدى سؤاله عن ايصال رسالة المقاومة في أفلامه، إلى الشباب الفلسطيني، إلى أن الأفلام "لا تغيّر من عقليات الأشخاص، ولكن المواجهة هي الطريقة الأفضل، ليأخذ الإنسان حقوقه."

اقرأ أيضا.."مهرجان دبي السينمائي"..هل يدعم السينما العربية؟

أما عن الرصاصة القاتلة التي توجه في فيلم "عمر" إلى الجانب الإسرائيلي، وما إذا كانت تحاكي الواقع فقد أكد أبو أسعد أن المستقبل "سيحكم إذا كان هذا الأمر واقعيا أو لا،" وأضاف: "الرصاصة هي ضد الاحتلال، ومفادها أن الاحتلال يجب أن ينتهي. هذا هو المنطق الأخير في الفيلم."

ويذكر أن فيلم "عُمر" الذي اختير لافتتاح الدورة العاشرة للمهرجان، يعتبر عودة قوية للمخرج الفلسطيني أبو أسعد الذي طالما تطرق إلى قضية العرب الأولى ومعاناة الشعب الفلسطيني، الذي يقول إنه يواجه حرباً شاملة تطال كل أوجه الحياة، حيث يعكس فيلم "عُمر" تلك المعاناة اليومية التي يفرضها جدار الفصل، الذي يفصل أيضاً بين القلوب، وقد حظي الفيلم بإعجاب وتكريم العديد من المهرجانات الدولية، كان أبرزها مهرجان "كان السينمائي الدولي".

اقرأ أيضا.."سينما الشغف" تتجلى بمهرجان دبي الدولي

وتجدر الإشارة إلى أن أبو أسعد، ولد في العام 1961, وهو مخرج فلسطيني - هولندي من الناصرة, وأخرج فيلم "الجنة الآن" الذي يتحدث عن رجلين فلسطينين يجهزان أنفسهما، للتفجير داخل إسرائيل, والذي حصل على جائزة "غولدن غلوب" لأفضل فيلم أجنبي في العام 2006. وحصل على جائزة "أوسكار" وترشيح من الفئة ذاتها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.