CNN CNN

الأردن: "من أدنى بقاع الأرض إلى أعلاها".. مبادرة من أجل مرضى السرطان

تقرير: سامية عايش
السبت، 27 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- من أجل شخص عزيز فقدته، وطفل يعاني من مرض أصابه مبكرا في حياته، تشارك فيروز الزغول في مبادرة "من أدنى بقاع الأرض إلى أعلاها،" والتي يطمح المشاركون فيها إلى جمع مليون دولار لتمويل مشروع توسعة مركز الحسين للسرطان، في العاصمة الأردنية عمّان.

واستعدت الزغول مسلحة بالشغف والإصرار وجسد استعد لمدة عام كامل رياضيا، للمشاركة في المبادرة بصحبة 20 أردنيا، تتراوح أعمارهم بين الثامنة والعشرين والسبعين عاما، لتسلق قمة إيفرست، بدءا من يوم السبت، 30 مارس/ آذار الحالي.

وحول هذه المبادرة، قالت الزغول، في اتصال مع CNN بالعربية: "قبل نحو عام، أطلق مصطفى سلامة، أول أردني يتسلق قمة إيفرست، هذه المبادرة، وبدأ بالبحث عن أفراد مميزين لضمهم للفريق، من أجل هدف نبيل ألا وهو مشروع توسعة مركز الحسين للسرطان."

وأضافت الزغول: "نتوجه الخميس إلى البحر الميت، أكثر نقطة منخفضة على وجه الأرض، للمشاركة في رحلة مشي رمزية لمسافة خمسة كيلومتر، ويشاركنا فيها أطفال من مركز الحسين للسرطان، والسبت سنتجه من عمّان إلى نيبال، وبعد استراحة لمدة يومين، سنبدأ بتسلق جبال الهملايا."

وحول استعدادها لهذه الرحلة، قالت: "أنا أمارس الرياضة بشكل مستمر، كما أواظب على الذهاب ثلاث مرات إلى أحد الأبراج في إمارة دبي، حيث أعيش، وأحمل حقيبة على ظهري تزن ستة كيلوغرامات، وأصعد الدرج لتمرين جسدي على التحمل، أو أستخدم جهاز المشي، وأرفع من حدة ميلانه، للتدرب على صعود الجبال، إضافة إلى الاستيقاظ مبكرا صباح كل يوم."

وأضافت الزغول: "وكفريق، اعتدنا الخروج كل أسبوع، وتحديدا الجمعة، للمشي في أماكن مختلفة بالأردن، وقد انتشر الخبر عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، وأصبح عددنا يزداد شيئا فشيئا."

غير أن الأوضاع الاقتصادية في الأردن، وفي الدول المجاورة، جعلت من عمليات الرعاية والتبرع لمثل هذه المبادرات صعبة بعض الشيء، ولكن ورغم ذلك، تمكن الفريق حتى موعد إعداد هذا التقرير من جمع نصف مليون دولار من جهات مختلفة في الأردن.

وأكدت فيروز الزغول أن وسائل الإعلام الاجتماعي، كفيسبوك وتويتر، لعبت دورا كبيرا ومهما في الترويج لحملتهم، فللمبادرة صفحة على فيسبوك، وحساب على تويتر، ويشارك في دعمه آلاف الأشخاص، كما أن المجموعة قامت بتنظيم جلسة تغريد جماعية، أو ما يعرف بـ"تويت أب،" وذلك لزيادة الوعي بأهداف المبادرة، ونتيجة لذلك، حمل المشاركون المسؤولية على عاتقهم، وتعددت أشكال المساعدة للمجموعة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.