CNN CNN

يوتيوب: خطة اقتحام قصر مرسي وسعودي يطلب وظيفة من أمير

الاثنين، 17 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برزت مجموعة من التسجيلات عبر موقع "يوتيوب" خلال الأيام الماضية، بينها خروج وزير الرياضة المصري من قاعة اقتحمها أنصار نادي الزمالك، إلى جانب تسجيل حول خطة سابقة لاقتحام القصر الرئاسي بمصر، علاوة على تفتيش أسرة سعودية باستراليا وطلب شاب سعودي الوظيفة من أمير ومأساة مغربي فقير كسرت معلمة أسنان ابنته دون أن يستطيع فعل شيء.

وتحت عنوان "اقتحام الوايت نايتس لمؤتمر وزير الرياضة" برز تسجيل يُظهر اقتحام أنصار نادي الزمالك المصري لمؤتمر وزير الرياضة، فاروق العامري، الذي كان يتحدث عن قانون الرياضة الجديد، ويبدو الوزير وهو يتابع الصخب في القاعة قبل أن يقول له أحد الحراس أن الجمهور قد دخل القاعة.

ويسأل الوزير في التسجيل الذي حاز على أكثر 135 ألف مشاهدة خلال ساعات، عن ما يجب عليه القيام به بعد دخول الجمهور فيرد الحارس قائلا "نخلع" وهي كلمة عامية مصرية تستخدم للإشارة إلى الفرار، ليندفع الوزير بعدها مع حرسه خارج القاعة.
 
وعلق "abkrino rino " مستعيدا الحوار بالقول: "الوزير: "أيوة يعني نعمل إيه يعني؟ الأمن: إخلع يافندم، ومرة واحده الحيطة اتخرمت والعامري كت في ثانية ههههه يا ديني عالضحك" وفي الإطار نفسه قال "ddee asza "الوزير ده بيسأله نعمل إيه.. أخلع (....) وسيبك من قعدة العنطزة دي دلوقتي."

من جانبه قال "Mohamed Medhat ": "هذا بسبب القضاء المصري الذي لم يعاقب أي مجرم في مصر حتى اليوم فمن أمن العقاب أساء الأدب."

كما برز تسجيل لعضو مجلس الشعب السابق، محمد أبوحامد، تحت عنوان "كنت سأدخل ساحة قصر الاتحادية وأعلن تشكيل مجلس وطني بعد عزل مرسي" حازت على أكثر من 50 ألف مشاهدة يتحدث فيها القيادي المعارض عن خطة كان يعتزم تطبيقها في حال تمكنه من اقتحام القصر الرئاسي خلال مظاهرات ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقال أبوحامد في التسجيل: "أنا كنت سأدخل ساحة القصر الجمهوري وأعقد مؤتمرا صحفيا أعلن فيه سقوط الرئيس محمد مرسي وتشكيل مجلس وطني يضم رئيس المحكمة الدستورية العليا وشيخ الأزهر والبابا تواضروس وأحد أعضاء المجلس العسكري الأعلى وشخصية من المعارضة لديها شعبية واضحة."

وعلق "DrRamZy" قائلا: "بصراحة.. أنت وصمة عار في جبين مصر.. المصريون شعب طيب أنت لو في بلد ثاني كانوا فرموا لحمك في الشوارع" أما Tayssir Amir فقال: "أنصحك يا حامض إنك توطي التكييف شوية وتغطيها كويس يا تلبس بامبرز."

من جهته قالAtef Aboolwafa : "من كلامه يتضح أنه بعد الإطاحة بالإخوان ستكون هناك أعمال عنف ربما تكون مصنوعة تحت اسم ردود فعل الإخوان للتخلص النهائي منهم، بل من كل معارض، الطريق بعد مرسي والإخوان ممهد تمامًا لمرحلة سوداء للاستبداد بعد عملية تدويخ الشعب الحالية، فالناس ستكون في حالة مثالية للاستسلام لأول طاغية."

ومن المغرب برز تسجيل حصل على أكثر من 40 ألف مشاهدة تناول حادثة تعرض لها شخص فقير يعاني ما يصفه المغاربة بـ"الحكرة" أي الشعور بالقهر والضعف، ويروي الرجل كيف قامت معلمة بضرب ابنته وتحطيم أسنانها دون أن يتمكن من تحصيل حقه بسبب وضعه الاجتماعي.

وقالBDELMOUGHIT KARKRI : "أنشروها يا أصحاب الفايسبوك نصرتا لهذا الرجل المقهور جزاكم الله خيرا" بينما ندد ILIASS MOUSSTA : بما وصفها بـ"الطبقية" واستطرد بالقول: "لكن الله يمهل ولا يهمل الله يأخذ فيها الحق الله يأخذ فيها الحق، الأساتذة ديال آخر الزمان."

أما المشترك "جند شريعة الله " فقال: "اتقوا دعوة المظلوم يا مسؤولين مثل هؤلاء الاشخاص لا يجب أن يستهان بهم المرء فربما إذا اقسم على الله أبرّه،" أما ANWAR IRAFANE  فقال: "لا حول ولا قوة إلا بالله، واش هادي بلاد، وبغاونا نكونو وطنيين ونبقاو نقولو عاش الملك.... إلخ."

أما في السعودية، فبرز تسجيل حاز قرابة 900 ألف مشاهدة خلال أيام يبدو فيه أحد الأمراء وهو يمر من بين حشود المواطنين، فيستوقفه شاب ضخم الجثة ويطلب منه تأمين وظيفة له لأنه يبحث عن عمل منذ سنوات.

وأثار التسجيل حفيظة "ABEER5514 " التي كتبت: "ما عاد في إهانة أكثر من كذا.. لكن النهاية قد أوشكت!!!!!" بينما قالت "احساس أنثى" مستغربة: "دولة غنية ومن أغنى دول العالم بالنفط وفيها ناس عاطلة ما تحصل وظيفة؟؟ والله غريبة!"

ودار جدل حول مصير الشاب، فقال: "TOOOOOOTTTTT": "الحمد لله الرجال توظف بوزارة الكهرباء وتم إعطاءه سيارة كامري هذا بعد هالموقف بثلاثة أيام، اللهم بارك له ووفقه" بينما قال "ALF8H " :"أخذو اسمه وجواله علشان يجيبوه لمكتب سموه ويلعنو والديه. زي ماحصل لواحد بحارتنا هههههههههههههه.. والحين بسوق السمك يدور رزقه."

كذلك برز من السعودية تسجيل لحلقة بثتها قناة استرالية حول عمليات التدقيق على أمتعة المسافرين في مطارات البلاد، وقد ظهرت في الحلقة عن طريق الصدفة عائلة سعودية كانت قد أشارت في قسائم الجمارك إلى أنها لا تحمل معها مواد بحاجة لتصريح، ليتضح لاحقا أن معها عشرات الأغراض المماثلة على شكل أطعمة ومواد قابلة للاشتعال.

وقد حاز التسجيل على أكثر من 230 ألف مشاهدة، وسط نقاش حول أسباب إخفاء العائلة لتلك المعلومات البسيطة وحمل المواد الغذائية الكثيرة إلى دولة متقدمة تتوفر فيها كل البضائع.

وقالSAMURAI JACK : "شدعوة الضابط الاسترالي وايد عايش الدور،، سخيف هالضابط كل ما في الموضوع أن (الرجل أحضر) أكلا، شوية جبن على تمر وخبز، بس غلطه الوحيد ان ما قرأ الابلكيشن مال الدخول الي اهيي البطاقة، بس ان يغرمه 225 دولار هذه كل السالفة."

أما NHMADA فقال: "أنا بصراحة استفدت من الفيديو وذلك عند زيارة أي دولة يجب احترام القوانين والإجابة بصراحة عند تعبئة كروت الدخول وعدم استغفال الدول الاخرى،" بينما قال "GOKEER70 ": "يحق لهم يفتشون.. فجر سعوديون برج التجارة و(ولا تريدون) يفتشون؟ أنتو ياسعوديين تقولون الامريكان يكرهونا تفجرونهم وتنرفزونهم وتقولون يبون يغزونا فكريا وتطلعون عليهم مشاكل."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.