CNN CNN

مصر توقف بيع قطع أثرية "مسروقة" في لندن

الخميس ، 02 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 10:55 (GMT+0400)
 واحدة على الأقل من القطع الأثرية "المسروقة" تم العثور عليها بالأقصر

 

القاهرة، مصر (CNN)-- كشفت السلطات المصرية الخميس، عن نجاح جهودها في وقف بيع مجموعتين من القطع الأثرية "المسروقة" من مصر، في اثنين من المزادات الشهيرة بالعاصمة البريطانية لندن، وأكدت أنه تم، بالتنسيق بين وزارتي الأثار والخارجية، اتخاذ الإجراءات القانونية لإعادة هذه القطع إلى مصر مرة أخرى.

وقال وزير الأثار، محمد إبراهيم، إن القطع الأثرية، وهي عبارة عن مجموعة من اللوحات والتماثيل، كانت معدة للبيع في صالة مزادات "كريستي" الخميس، من ضمنها قطعة مسجلة وتم الإبلاغ عن سرقتها، بعدما عثرت عليها بعثة ألمانية عام 2000، قرب معبد "أمنحوتب الثالث" بمدينة الأقصر.

وذكر إبراهيم، في تصريحات أوردها موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الحكومي، أن القطعة المسجلة عبارة عن لوحة من "الجرانيت الوردي"، عليها نقش غائر لوجه رجل نوبي، أما القطع الخمسة الأخرى فهي "غير مسجلة"، تم تهريبها خارج مصر، ولم يستطيع حائزها من إثبات ملكيته لها.

كما أشار الوزير المصري إلى أن الوزارة نجحت أيضاً في وقف بيع قطع أثرية أخرى، لم يحدد عددها، كانت معدة للبيع في صالة مزادات "بونهامز" بلندن، بالتنسيق مع السفارة المصرية في العاصمة البريطانية، أشرف الخولي، الذي خاطب مسؤولي المزاد لمطالبتهم بإثبات ملكيتهم للأثار المعروضة للبيع.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.