CNN CNN

بالصور: أبرز أعمال رمضان الدرامية

متابعة: مريم كيوان
الأربعاء، 10 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 11:28 (GMT+0400)

 (شاهد الصور)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نقدم في التقرير التالي باقة لأفضل المسلسلات والبرامج التي سيتم عرضها على الشاشة الصغيرة، التلفزيون، خلال شهر رمضان، والتي تعرض في أغلبها على محطات "إم بي سي" و"الحياة" و"قنوات النيل" و"دبي" و"أبوظبي".

1- دراما اجتماعية


مسلسل آسيا
تدور أحداث المسلسل في أجواء بوليسية، حيث يستيقظ الزوج "راجي"، ليجد أن زوجته "آسيا" قد اختفت ومعها ابنهما الأصغر في ظروفٍ غامضة، وبدون أن تترك أي أثر. وبين نظرية الاختطاف وفرضية الهروب، تتسارع وتيرة التحقيقات لتبدأ الحقائق المذهلة. المسلسل قصة عبد الصابر حسن، وتأليف عباس أبو الحسن، وإخراج محمد بكير، وبطولة منى زكي، إضافة إلى باقة من الفنانين المصريين.

عطر الجنة
تدور أحداث المسلسل حول عائلة مفّككة يطلّق الزوج فيها زوجته بسبب قصورها العقلي بعد إنجابها له صبياً. ليعيش الصبي حياته القاسية، في كنف جدته ويضطر للعمل في سن العاشرة، حتى يتمكن من الانفاق على والدته المعاقة. تأليف حمد بدر وإخراج سائد بشير الهواري، وبطولة وتمثيل: زهرة عرفات، اسمهان توفيق، ابراهيم الحساوي، شفيقة يوسف، أسيل عمران، مريم حسين، أمل محمد، هدي صلاح.

نيران صديقة
من تأليف محمد أمين راضي، وإخراج خالد مرعي، وبطولة جماعية لـ منّه شلبي وعمرو يوسف وكنده علّوش ورانيا يوسف وظافر العابدين. والعمل مزيج من الدراما الاجتماعية والتشويق والحبكة البوليسية، مع نكهةٍ خاصة قوامها غموض "الماورائيات" بمدلولاتها الغَيبيّة.

القاصرات
قصة سماح الحريري وإخراج مجدي أبو عميرة وإنتاج MBC، بطولة الفنان صلاح السعدني، وهي دراما اجتماعية تعالج قضية زواج القاصرات واقتران المُسنّين بالفتيات الصغيرات من النواحي الأخلاقية والدينية والإنسانية والاجتماعية. ويضم العمل نخبة من نجوم ونجمات الدراما المصرية، منهم داليا البحيري ونهال عنبر وعايدة رياض ولقاء سويدان، وغيرهم.

موجة حارّة
تدور أحداث العمل حول رجل مباحث الآداب "سيد"، الذي يصطدم خلال متابعته للعديد من القضايا بأحد كبار تجّار الدعارة والرقيق الأبيض، ولاحقاً تتحوّل إحدى قضايا الآداب إلى جريمة قتل غامضة. قصة أسامة أنور عكاشة، وسيناريو مريم نعوم وإخراج محمد ياسين، وبطولة عدد من نجوم الدراما المصرية والعربية كإياد نصار، ورانيا يوسف، وخالد سليم، وسيد رجب، ودرّة، وهالة فاخر.

توالي الليل
من إخراج علي العلي وبطولة سعد الفرج، اسمهان توفيق، حمد العماني، هبة الدري، نور، تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي إنساني مع خط رومانسي، ويناقش العديد من المواضيع التي تمس صميم المجتمعات الخليجية خاصة والعربية عموماً، كسطوة الزوجة الثانية، والتعامل مع زوجة الأب.

الداعية
المسلسل لهاني سلامة وبسمة، تدور احداثه حول عالم الفضائيات الدينيه، حين يعجب داعية شاب، بعازفة كمان في اوركسترا، ثم يتغيّر تفكيره ونظرته للحياة. المسلسل من تأليف مدحت العدل، واخراج جمال محمد العدل، بطولة هاني سلامه وبسمه وأحمد راتب ونهى اسماعيل.

الزوجة الثانية
تحت راية القهر والظلم والاستعباد يعيش الفلاحيين بإحدى القرى الريفية التي يحكمها عمدتها الثري، والذي يقرر الزواج من إحدى نساء القرية حتى يتمكن من اﻹنجاب، بعد أن فقد الأمل من حدوث ذلك من زوجته العاقر. إخراج: خيرى بشارة بطولة أيتن عامر وعلا غانم وعمرو واكد.

 2-الكوميديا


أبو الملايين
فنانا الكوميديا عبد الحسين عبد الرضا وناصر القصبي يجتمعان معاً بإدارة المخرج دحام الشمري، حيث تدور أحداث المسلسل، حول رجل كويتي في أواخر الخمسينيات من العمر، يخشى على  ثروته التي ستضيع بين ليلةٍ وضحاها من جرّاء ضربة اقتصادية سيُمنى بها! فلا يجد له مَهرباً إلاّ من خلال أخيه غير الشقيق، الذي يحمل الجنسية السعودية، ويعيش ويعمل في دبي كطبيب بيطري. لتبدأ الأحداث بالتسارع بعد لقائهما معاً في خضمّ العديد من المفارقات المضحكة والموافق الطريفة.

العرّاف
سلسلة من الشخصيات يحملنا عبرها عادل إمام من عالمٍ إلى آخر، بشكل كوميدي،  حيث تدور الأحداث حول نصّاب محترف يتقمّص العديد من الشخصيات. ويشارك  عادل إمام البطول حسين فهمي وشيرين وطلعت زكريا.

الف سلامة  
 تدور أحداث العمل حول مظاهر الحياة المصرية خلال الوقت الراهن. ومحور المسلسل يدور حول شخصية شاب يدعى "سلامة"، يلعب دوره أحمد عيد، ويخرج من السجن بعد اتهامه فى حادث سرقة، ويصطدم بتغير الزمن والمجتمع والحياة، ويحاول أن يجد عملاً، وتشاء الظروف أن يلتقى برجل عجوز مريض يتقرب إليه ويعمل لديه ممرضاً، ويقوم برعايته ويخطط فى الوقت نفسه لسرقته، وتحدث المفارقات الدرامية فيما بينهما.

الكبير أوي الجزء الثالث:
هو استكمال للمسلسل الذي عرضه الفنان الشاب أحمد مكي، على مدار العامين الماضيين. وسوف يقدم مكي هذا العام ثلاث شخصيات مختلفة، وهي جوني - الكبير أوي - حزلئوم، ويشارك في المسلسل نفس نجوم الاجزاء الماضية.

مسلسل"نكذب لو قلنا مبنحبش"

تدور أحداث المسلسل حول مريم، التي ترتبط بأسرتها وتساعدهم بشكل دائم، وتفكر في سعادة من حولها، إلى أن يحدث ما يغير حياتها بشكل كامل، ويجعلها تعيد التفكير في طريقتها بالحياة. المسلسل بطولة يسرا ورجاء الجداوي ومصطفى فهمي.

المصاقيل الجزء 3
مسلسل بدوي كرتوني ساخر، يمزج التسلية والمرح بالعفوية والإبداع والنقد البنّاء.
تدور أحداثه حول قبيلة بدوية تعيش في الصحراء، غير أن هذا المجتمع البدوي هو أقرب إلى المدنية والحضارة من حيث الأدوات والخدمات والتقنيات المتوفرة والقضايا التي يتم طرحها في سياق إسقاطات نقدية هادفة تسلّط الضوء على واقعنا ومجتمعاتنا.

اما البرامج الدينية والاجتماعية


خواطر 9
تحمل حلقات الموسم التاسع من برنامج "خواطر"، العديد من المواضيع الاجتماعية المتنوعة على غرار، الثقة، الدراجات، المناطق الزرقاء، مهمات النظافة، القهوة، الشركات، الفساد، القطن، عاملات المنازل، المتاحف، الجيران، الازدحام المروري، وغيرها.

قصة الأندلس:
عبارة عن استعراض درامي توثيقي لقصة الإسلام في الأندلس، التي بدأت في القرن 8 وانتهت في القرن 15 م. وبعد سرد كل قصة من قصص الأندلس، هناك عبرة تضيء على الحاضر وتستشرف المستقبل. تدور محاور الحلقات حول عدة مواضيع أندلسية على غرار، علماء الأندلس، جوانب الحضارة الأندلسية، أثر الأندلس في الغرب، التعايش، الخيانة، سقوط غرناطة، وهو من إعداد وتقديم عمرو خالد.

الحقيقة 5
يجمع البرنامج بين التغطية الميدانية التعريفية، وبين المضمون الديني الذي يقدم الجوانب الروحانية عامةً، وهو من تقديم الشيخ راشد الزهراني. وفي الأجزاء الاربعة السابقة للبرنامج، جرى زيارة عدد من الدول الاسلامية، وتقديم أهم الجوانب في حياة المسلمين هناك. 

180 درجة يخاطب البرنامج جوارح الإنسان (العقل - النفس - الروح) وهو من تقديم الدكتور علي بن حمزة العمري، ويطرح مواضيع حيوية، مثل ضرب المرأة، والطفل، وأدب الإنكار في المسائل المختلف فيها، والحريات الواسعة للتعبير والممارسة في الإسلام، وتطور العلاقة الإنسانية مع أصحاب الديانات المختلفة، وغيرها.

ومَحيَايَ
يركّز البرنامج على الرابط الخفي ما بين الجانب الصحي من جهة، والنفسي/الروحاني من جهة أخرى. البرنامج من تقديم الدكتور الطبيب وليد أحمد فتيحي، الذي يحاول تحقيق التصالح بين ثلاثي (الجسد والعقل والروح)، مرتكزاً على خلفية دينية سليمة. الجسد: العناية والرعاية تقديراً لنعمة الصّحة التي منّ الله بها على البشر.العقل: بإدراك الإنسان لرسالته في الحياة وتلبية نداء قلبه. الروح: بالتّصالح مع النفس والارتقاء بها لأداء المهام في الحياة. 

اقرأ أيضا..تأجيل عرض أعمال سورية لما بعد رمضان

وأيضا...دراما مصر في رمضان



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.