CNN CNN

أمستردام..جنة المحظورات

الأحد، 18 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
 

(CNN)-- "أنت محظوظ جدا"، قد تكون هذه الكلمات الأولى التي يتلفظ بها أحدهم، ما أن تذكر أمامه أنك ستسافر إلى أمستردام بهدف السياحة. وقد ينظر إليك البعض الآخر نظرة فضولية، وترتسم على وجوههم نصف ابتسامة تشوبها الكثير من مشاعر الغيرة.

إذا يبقى السؤال، هل تفكر أن تزور أمستردام بسبب فان غوغ، ورمبراندت، والمتاحف الرائعة، والقنوات المتدفقة، والشوارع التي تعج بالدراجات الهوائية، و زهور الزنبق الرائعة، أم بسبب أمور أخرى؟

يشعر الكثير من الأشخاص أن كلمة أمستردام مرادفة للحرية التي يتوقون إليها، إذ أن المدينة الهولندية تستحضر سحرا آخر. قد يكون أسلوب الهولنديين الأقرب إلى البراغماتية  يضعهم  في صدارة التغيير في الكثير من المواضيع الاجتماعية المثيرة للجدل وأبرزها: الماريغوانا،الدعارة، و الزواج المثلي.

لذا، يمكن القول أن أمستردام هي مغناطيس السياح، أو عالم جديد يدخل إليه كل من يتوق إلى المحظور، كأن يدخن أحدهم سيجارة ماريغوانا أمام الشرطي. إنه ببساطة شعور لا يقاوم لهؤلاء.

إذا ما هي الأمور القانونية في هولندا؟

يسمح للسائح أن يختار من لائحة تضم أنواع مختلفة من الحشيش، أو القنب، وإشعال سيجارة داخل إحدى المقاهي المزدحمة على الأرصفة.

وبالرغم من أن الأمور تعقدت قليلا في العام 2008، عندما قررت هولندا وبلدان أخرى تطبيق قيود على التدخين في الأماكن العامة، لا يزال بإمكان أي شخص التمتع بطعم سيجارة الماريغوانا في المقهى.

ويعتبر تعاطي مادة الحشيش وبعض أنواع الفطر المنشطة غير شرعيا، ولكن ما زال يسمح بها بحسب ما تجده كل بلدية ملائما. أما النوع الأقوى من الفطر السحري والذي يحتوي على مادة السيلوسيبين، فرغم أنه كان غير شرعيا لغاية العام 2008، إلا أن السلطات قررت أنها لن تحاكم أي شخص يحمل كميات صغيرة منه.

وسمحت السطات الهولندية بانتشار بيوت الدعارة منذ العام 2000. ويمكن رؤية السياح وهم يتنزهون في ما يسمى بالمنطقة الحمراء، حيث تستأجر بائعات الهوى غرفا صغيرة، ويقفن خلف واجهات المحال تحت ضوء المصابيح الحمراء اللون، يعرضن خبايا أنوثتهن أمام المارة والزبائن المحتملين.

وتعتبر هولندا البلد الأول الذي يسمح بالزواج المثلي. وفي العام 2001، أقيم الاحتفال العالمي الأول للزواج المثلي في أمستردام.

وإذا كنت ببساطة من أولئك الذين يعشقون ممارسة الرياضة، فيمكنك مشاركة مئات الآلاف من محبي الدراجات الهوائية يوميا، حيث أن كل ما تحتاجه هو ضوء وجرس على دراجتك الهوائية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.