CNN CNN



فيسبوك: قطار البدرشين و"الساحة الذكورية" في لبنان

عرض: بلسيت ابراهيم
الجمعة، 15 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- برزت العديد من المواضيع على صفحات موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، ومنها الحديث عن حادث تحطم القطار العسكري بمصر، بالإضافة إلى مقاطعة الانتخابات النيابية في الأردن، وكذلك الدعوة إلى إعطاء المرأة اللبنانية حق منح الجنسية لأولادها.

فعلى صفحة "مصر بوك" تم التركيز على حادث تحطم القطار العسكري، في منطقة البدرشين، بمصر، والذي أدى إلى مقتل 19 مجنداً سقطوا من إحدى العربات، وجرح 107 آخرين، وانتشرت صور كاريكاتورية ساخرة تتعلق بنظام السكك الحديدية المصري، وأتت التعليقات واحدة تلو الأخرى على هذه الصور، وتمحورت معظمها حول الإجراءات التي سيتخذها الرئيس المصري، محمد مرسي.

وعلق "Yousef Botros" على صورة حملت عنوان "سكة ندامة مصر"، قائلاً:" ويا ترى سيادة الرئيس هيقَدر الراس بكام المرة دي؟"

بينما كتب "Ali El Eseiry" معلقا على إحدى الرسومات التي أظهرت الرئيس مرسي يركب القطار وهو يقول: (أوعى النهضة.. رجلك يلي عالرصيف):" انتو ظالمين مرسي أوي .. الراجل مسك البلد وانتو عارفين حالها كان إيه وعارفين الناس اللي بتتمنى تشوف مرسي، فياريت منظلمش الراجل ده على فكره أنا مش إخواني وعلماني بس واحد نفسه حال البلد يتعدل للأحسن."

وفي الأردن، ومع اقتراب موعد الانتخابات النيابية المتوقع إجراؤها في 23 يناير/كانون الثاني، ظهرت صفحة "سنقاطع الانتخابات لأجلك يا أردن"، لتستعرض مجموعة من الرسوم الكاريكاورية الساخرة، بالإضافة إلى عرضها لما وصفته بالأسباب التي يمكنها أن تدفع المواطن الأردني إلى مقاطعة الانتخابات المرتقبة.

وبرز تعليق لـ "Khawla Ababneh" تقول فيه: "نزيهه مين والناس نايمين".

وبالمقابل بدت بعض التعليقات المعارضة لما ذكرت الصفحة، منها تعليق لـ"Majid Khatib " الذي قال: " لابد أن هناك أشخاص شرفاء في البلد، فلننتخب الأفضل والأقدر والكفؤ."

ومن لبنان، وتحديدا على الساحة "النسائية"، فقد تداولت صفحة "انتفاضة المرأة في الوطن العربي"، قضية منع "الساحة الذكورية" إعطاء المرأة اللبنانية حق منح جنسيتها لأبنائها، وشهدت الصفحة العديد من التعليقات، منها ما كتبته "Adaweya Al Mishlab"، قائلة: "بس يحق للرجل أن يتزوج امرأة من بلد آخر ويمنحها الجنسية دون ان يضر بالتوازن الديموغرافي والطائفي ؟ رغم أن المعروف أن الرجال يتزوجون من غير نساء بلادهم أكثر من نساء تتزوج من غير رجال بلادها ...... عجيب."

كما علقت "Ghadeer Noufal"، قائلة:" لبنان هي ليست الدولة الذكورية وإنما العصابات السياسية ومصالحها."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.