CNN CNN

البشير: السودان مستعد لحل النزاع مع دولة الجنوب

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:37 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أبدى الرئيس السوداني، عمر البشير، استعداد بلاده لحل النزاع مع دولة الجنوب، والالتزام بتنفيذ اتفاقية التعاون التي وقعت بين البلدين في أديس أبابا، في خطاب بمناسبة الاحتفال بذكرى استقلال السودان، هو الأول منذ خضوعه لجراحة في الحنجرة.

وأكد البشير، في كلمة بولاية النيل الأزرق بمناسبة افتتاح تعلية "سد الروصيرص"، والتي تزامنت مع الاحتفال بالذكرى السابعة والخمسين لاستقلال السودان، السعي لتحسين العلاقات مع "الجار الجديد" المتمثل في جنوب السودان، قائلاً "نحن فصلنا الجنوب من أجل السلام."

وأكد استعداد الخرطوم لتنفيذ اتفاقات التعاون مع جنوب السودان، الذي استقل عن السودان في يوليو/تموز عام 2011.

وجدد الرئيس السوداني، وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية، دعوته لكل القوى السياسية أن تنضم لإعداد دستور السودان القادم، مضيفاً بأن المشاركة في وضع الدستور ستكون مفتوحة للجميع.

ودعا حاملي السلاح للاحتكام لصوت العقل ونداء الوطن والانخراط في الممارسة السياسية، مؤكداً أن البلاد ستحتفل قريبا بخلو ولاية النيل الأزرق من التمرد، وتشهد الولاية مواجهات بين قوات الجيش السوداني  والحركة الشعبية جناح الشمال.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.