CNN CNN

صحف: "فرسنة" مصر وأول اعتراف باغتيال عرفات

السبت، 12 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 10:45 (GMT+0400)
 الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- انتزع الأمر الملكي للعاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، بزيادة تمثيل المرأة في مجلس الشورى، صدارة العناوين الرئيسية لكبريات الصحف العربية الصادرة السبت، مما أدى إلى تراجع الملفات الأخرى، وفي مقدمتها الملف السوري، مع استبعاد المبعوث الدولي، الأخضر الإبراهيمي، التوصل إلى حل قريباً، بالإضافة إلى الأزمة بين مصر والإمارات، التي بدأت تتخذ اتجاهاً جديداً.

الحياة:

أبرزت صحيفة "الحياة" عنواناً يقول: بيريز: ما كان ينبغي اغتيال عرفات.. وكتبت تحت العنوان:

قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز إنه ما كان ينبغي اغتيال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وذلك في اعتراف إسرائيلي هو الأول باغتيال عرفات، بعد 8 سنوات على استشهاده.

ونقلت الإذاعة العبرية عن بيريز قوله، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "نيويورك تايمز"، قبل خمسة أشهر ونشرت الأربعاء الماضي: "أظن أنه كان بالإمكان التعامل معه (عرفات)، ومن دونه، كان الوضع أصعب وأكثر تعقيداً."

وعبّر عن رفضه استخدام إسرائيل للاغتيال كسلاح للوصول إلى أهدافها، وأبدى اعتراضه على قتل العديد من القادة الفلسطينيين منذ عام 1988.

وأعرب بيريز عن دعمه القوي للعملية الإسرائيلية الأخيرة في غزة، وقال: "إنها لم تكن حرباً أو عملية عسكرية، لكنها درس لحماس."

وأضاف أن "إسرائيل بذلت أقصى جهدها لعدم إلحاق الأذى بالمدنيين في غزة، رغم أنه كان من الصعب جداً التمييز بين مسلحي حماس" والمدنيين الأبرياء.

الخليج:

من جانبها، أبرزت صحيفة "الخليج" الإماراتية عنواناً على صدر صفحتها الرئيسية يقول: انتقادات مصرية للصمت الرئاسي على تصريحات صالحي.. وجاء في التفاصيل:

أثارت تصريحات وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، التي استخدم فيها مصطلح "الخليج الفارسي"، خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب لقاءه بالرئيس محمد مرسي في القاهرة الخميس، انتقادات حادة وجهها خبراء وسياسيون بارزون لمؤسسة الرئاسة المصرية، معتبرين أن صمت مؤسسة الرئاسة وجماعة الإخوان المسلمين على تلك التصريحات، يعكس رغبة الجماعة وسعيها لإقامة علاقات جديدة مع إيران، بهدف الضغط على دول الخليج العربي، للمساهمة في انتشال مصر من أزمتها الاقتصادية الراهنة.

وتزامنت هذه الانتقادات مع تأكيدات صدرت عن مكتب مساعد الرئيس المصري لشؤون العلاقات الخارجية والتعاون الدولي، الدكتور عصام الحداد، نفى خلالها ما ذكرته صحيفة "لندن تايمز" قبل أيام، عن زيارة سرية لمدير المخابرات الإيرانية، قاسم سليماني، إلى مصر، للاتفاق مع قيادات إخوانية بارزة على تشكيل أجهزة أمن موازية للأجهزة الرسمية بالدولة، على غرار الحرس الثوري الإيراني.

المصريون:

أما صحيفة "المصريون" فقد أبرزت عنواناً لافتاً، يقول: ارتفاع أسعار شرفات العقارات المطلة على التحرير.. وكتبت الصحيفة القاهرية:

تفاجأ عدد كبير من القنوات الفضائية بزيادة أسعار تأجير شرفات العقارات المطلة على ميدان التحرير، قبل الذكرى الثانية لثورة 25 يناير (كانون الثاني).

وقد تحدد السعر للعقارات المطلة مباشرة على ميدان التحرير للقنوات الأجنبية والعربية، مثل فرانس 24 وسكاي نيوز وBBC والعربية والجزيرة، متراوحاً بين 1200 إلى 1500 دولار للساعة الواحدة.. أما العقارات المطلة على السفارة الأمريكية بغاردن سيتي، فقد تراوح السعر ما بين 800 إلى 1300 دولار.

أما إذا أرادت القناة تثبيت كاميراتها فوق أسطح تلك العقارات لنقل الأحداث بشكل دائم وبدون إجراء مقابلات مع ضيوف، فقد تحدد السعر بـ1600 دولار للساعة الواحدة، وكلما كانت الأحداث ساخنة كانت الزيادة مناسبة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.