CNN CNN

السودان: 100 ألف نازح بنزاع قبلي شمال دارفور

الاثنين، 14 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 13:41 (GMT+0400)
صورة من الارشيف لقوة من "يوناميد" بدارفور

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أشارت السلطات السودانية إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص على خلفية مواجهات مسلحة بين قبيلتين في ولاية شمال دارفور بغرب السودان، قتل فيها ما لا يقل عن عشرة أشخاص، الأسبوع الماضي.

وناشد هارون الحسين جامع، معتمد محلية السريف بولاية شمال دارفور، كافة الجهات بضرورة التدخل الفوري والعاجل لاحتواء الأزمة الإنسانية التي خلفها النزاع القبلي الذي شهدته المحلية خلال الاسبوع الماضي.

وخلف النزاع المسلح أكثر من مائة ألف نازح، ووصف المسؤول الوضع بانه مأساوي، طبقا لما أوردت وكالة الأنباء الرسمية، سونا.

وكان النزاع المسلح بين قبيلة "بني حسين" و"الاباله" قد اندلع على منطقة تعدين للذهب بمنطقة جبل عامر، وتقع غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور. وتنتمي المجموعتان للقبائل العربية التي تناصر الخرطوم في نزاعها مع المجموعات المتمردة بالإقليم.

وأبدت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المشتركة في دارفور "يوناميد" قلقها  إزاء القتال الضاري بين الطرفين، وناشدت الحكومة السودانية وسلطات شمال دارفور وقادة القبيلتين لوضع حد للقتال وفتح باب الحوار.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.