CNN CNN

مصر: استئناف حكم السجن والجلد بحق الجيزاوي

الثلاثاء، 15 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 22:29 (GMT+0400)
 
 صورة من الارشيف لتجمع أمام السفارة السعودية بالقاهرة للمطالبة بعودة السفير

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --قضت محكمة سعودية، الثلاثاء، بعقوبة السجن خمس سنوات و300 جلدة على المحامي المصري، أحمد الجيزاوي، بتهمة إدخال أدوية مخدرة إلى المملكة، بالقضية التي أدت لتوتير العلاقات بين القاهرة والرياض، وأعلنت السلطات المصرية نيتها استئناف الحكم عقب صدوره.

وأكد طارق إبراهيم، منسق لجنة الحريات بنقابة المحامين في مصر، لـCNN بالعربية صدور حكم السجن على الجيزاوي، لافتاً إلى اللجنة ستقوم بدارسة الحكم وإجراءات الطعن عليه. 

ومن جانبه، صرح أسعد هيكل، عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين للموقع بأن اللجنة ستطعن بالحكم أمام المحكمة العليا بالسعودية، كما ستطالب وزارة الخارجية بالتدخل.

وبالمقابل نقل موقع أخبار مصر عن وكالة أنباء الشرق الأوسط أن القنصلية المصرية العامة في جدة أعلنت عزمها الاستئناف ضد الحكم، وأعرب عادل الألفي، قنصل مصر بجدة عن أمله في أن يتم تخفيفه في الاستئناف.

يشار إلى أن الجيزاوي كان قد اعتقل أواسط أبريل/نيسان الماضي، بتهمة إدخال "آلاف" الأقراص من مادة "كزانكس" المحظورة إلى السعودية خلال رحلة عمرة رافقته فيها زوجته، وهو ما نفته عائلته، قائلة إنه يتعرض لملاحقة سياسية بسبب موقفه من السلطات السعودية، الأمر الذي نفته الرياض بشكل قاطع.

وأدت موجة من الاحتجاجات أمام السفارة السعودية بالقاهرة إلى صدور قرار من الرياض بسحب سفيرها وإغلاق السفارة في 28 أبريل/نيسان الماضي، ما دفع بوفد مصري رفيع المستوى إلى التوجه للرياض بهدف احتواء الموقف، الأمر الذي أسفر عنه صدور قرار بعودة السفير بعد ذلك بأيام.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.