CNN CNN

لبنان: جلسة استماع لرئيس جهاز الأمن القومي السوري

الثلاثاء، 15 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 14:15 (GMT+0400)

بيروت، لبنان (CNN) -- حدد القضاء العسكري اللبناني الرابع من فبراير/شباط المقبل، موعدا للاستماع إلى رئيس جهاز الأمن القومي السوري، اللواء علي المملوك، ومساعده المعروف باسم "العقيد عدنان" بقضية الوزير اللبناني الأسبق، ميشال سماحة، الذي أوقفته الأجهزة الأمنية قبل أشهر بتهمة التخطيط لموجة تفجيرات.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية مساء الاثنين، إن قاضي التحقيق العسكري قرر إبلاغ المملوك وعدنان، الذي لم تعرف هويته الكاملة، وذلك عبر "إلصاق" نسخة عن مذكرة التبليغ على باب المرجع القضائي المختص، وهو إجراء متبع في حال عدم التعرف على محل إقامة المطلوبين أو إذا تعذر تبليغهم.

كما قرر القضاء استدعاء ميلاد كفوري، وذلك للاستماع إلى شهادته، وقد سبق لمحاضر التحقيق مع سماحة التي سربتها وسائل إعلام لبنانية أن كشفت بأن كفوري تعاون مع الأجهزة الأمنية لكشف مخطط سماحة، وهو أمر لا يمكن لـCNN تأكيد صحته بشكل مستقل.

وكانت السلطات الأمريكية قد أدرجت منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي اسم الوزير اللبناني السابق، ميشال سماحة، على قائمة "الإرهابيين الدوليين"، كما قررت تجميد أي حسابات محتملة له في الولايات المتحدة.

ومازال سماحة قيد التوقيف في لبنان، حيث اعتقل في أغسطس/ آب الماضي بتهمة التخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية، بهدف اغتيال شخصيات سياسية ودينية بارزة في لبنان، كما اتهم بنقل متفجرات من سوريا إلى لبنان، بغرض تنفيذ تلك الهجمات.

وسبق لسماحة، البالغ من العمر 64 عاماً، هو أحد أبرز حلفاء النظام السوري في الوسط المسيحي اللبناني، وعضو سابق في حزب "الكتائب"، أن تولى حقيبة الإعلام والسياحة عام 1992 في حكومة رشيد الصلح، ثم وزيراً للإعلام في حكومة رفيق الحريري الأولى، وعين في 2003 مرة أخرى بنفس الوزارة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.