CNN CNN

الجزائر: الجيش يؤكد تحرير رهائن أجانب

السبت، 16 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قالت تقارير صحيفة رسمية في الجزائر إن الجيش حرر بعض الرهائن الأجانب الذين احتجزهم مسلحون متشددون بعد الهجوم على منشأة نفطية في "إن أميناس"، بينما أكدت مصادر أمريكية لـCNN أن الولايات المتحدة أرسلت طائرة دون طيار إلى المنطقة لمراقبة الوضع.

وبحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، فإن عملية عسكرية نفذتها القوات الجزائرية أدت إلى تحرير بريطانيين وكيني وفرنسي، ولكن الوكالة أشارت أيضا إلى وجود عدد من الإصابات جراء العملية، دون أن تقدم معلومات دقيقة حول عددهم، علما أن CNN لا يمكنها التأكد من صحة هذه التقارير بشكل مستقل.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الأيرلندية تحرر مواطن أيرلندي كان ضمن المختطفين، في حين قالت الإذاعة الجزائرية إن الجيش أطلق النار على سيارتين كانتا تحاولان مغادرة موقع المنشأة.

وكان الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، قد أكد الخميس، بأن هناك فرنسيين بين مجموعة من الرهائن الأجانب يحتجزهم مسلحون متشددون بعد هجوم على منشأة نفطية في "إن أميناس" بالجزائر" خلف قتيلين وستة جرحى، بالتزامن مع إعلان الجزائر فرار 30 من العمال المحتجزين، ومطالبة المسلحين بممر آمن للخروج من المنطقة التي يطوقها الجيش الجزائري.

ورفض هولاند تحديد عدد الرهائن الفرنسيين المحتجزين، مؤكداً بأن ما يحدث في مالي لا يرتبط في الجزائر، في إشارة لعملية عسكرية للقوات الفرنسية لدحر متشددين مسلحين شمال مالي.

وزعمت "كتيبة الموقعون بالدماء" التابعة لجماعة الملثمون، التي تبنت عملية  "إن أميناس" بأنها تأتي رداً على سماح الجزائر بمرور الطائرات المقاتلة الفرنسية المشاركة في التدخل العسكري بمالي، وهو ما نفاه محللون لاعتقادهم بأن الهجوم المعقدة جرى إعداده بدقة ما يفند فرضية التخطيط له خلال الأيام القليلة الماضي، هي عمر التدخل العسكري الفرنسي بالدولة الإفريقية.

وفي الجزائر، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية،"واج"، إن العمال الجزائريين الذين تمكنوا من الإفلات تم إجلائهم بواسطة مروحيات عسكرية كانت تحلق في المنطقة.

ونقل المصدر عن وزير الداخلية، دحو ولد قابلية، قوله بأن المجموعة الإرهابية  "لم تأت من مالي أو ليبيا" مشيرا إلى ان عناصر هذه المجموعة البالغ عددهم حوالي 20 ينتمون لمنطقة الجنوب، وشدد على انه "لا توجد أي مفاوضات مع الإرهابيين الذين يطالبون بالخروج من القاعدة البترولية رفقة الرهائن الأجانب"، مؤكداً في ذات الوقت تبني إجراءات لمنع المسلحين من الفرار.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.