CNN CNN

صحف: نقابة مطاوعة بالسعودية و"بلطجة" بالأهرام

الأحد، 27 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العربية الصادرة الأربعاء عدة قضايا، على رأسها زيارة رجال دين في السعودية لوزير العمل، إلى جانب تحليل إمكانية فك حزب الله اللبناني لتحالفه مع النظام السوري، علاوة على تحول المنطقة المحيطة بالأهرام في مصر إلى مرتع لـ"البلطجية" وظهور بقايا بشرية بمكب نفايات بالجزائر.

الحياة

ففي صحيفة الحياة اللندنية، برز مقال للكاتب عبدالناصر العتيبي تحت عنوان "نقابة 'المطاوعة'!" جاء فيه: "تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي السعودية طوال الأسبوع الماضي خبراً عن زيارة غير متوقعة لوفد من المشايخ السعوديين يزيد عددهم على 200 متطوع لمكتب وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه."

وأضاف: "الزيارة كانت لمحاولة ثنيه عن قرار وزاري كان اتخذ سابقاً بتأنيث المحال النسائية، أي السماح للمرأة السعودية بالعمل في المحلات الخاصة ببيع المستلزمات النسائية الخالصة. هذا القرار لم يرض عنه الكثير من رجال الدين في السعودية أو ما يسمون محلياً المطاوعة."

وختم بالقول: "يقول صديقي، في بلدان العالم يستجوب البرلمانيون الوزراء ويناقشونهم في قراراتهم التي يرون أنها لا تستقيم مع مصالح المجتمع، أما في بلدي، فيقوم بهذا الدور المحتسبون، وأقول إن هذه النقطة بالذات هي التي ينبغي أن تجعلنا نفكر بشكل جدي في تطوير الأداء البرلماني (الشورى) بحيث يمثل الناس ويحمل هوية، أو قل خصوصية معينة. عندما يأتي الأعضاء على أكتاف منتخبيهم، فإن حاجتنا لهؤلاء المحتسبين ستنعدم تماماً."

الشرق الأوسط

ومن صحيفة الشرق الأوسط، برز مقال عماد الدين أديب الذي تناول الوضع السوري تحت عنوان "هل يتخلى حزب الله عن الأسد؟" وكتب قائلا: "أكثر طرف متضرر سياسيا وأمنيا من احتمال سقوط نظام الدكتور بشار الأسد، هو حزب الله اللبناني. هذا الحزب، قام في تأسيسه وميلاده وتدريبه وتسليحه وتمويله عبر قناة رئيسية أساسية هي سوريا والنظام الأمني السوري."

وأضاف الكاتب: "في لقاء لي مع سماحة السيد حسن نصر الله عام 2004، أكد لي أن كل قطعة سلاح وقطعة ذخيرة تأتي برقم مسلسل عبر الحدود من إيران بواسطة سوريا وهي التي تقوم بعمليات التسليم والتسلم لهذا السلاح.
ويقال أيضا إن جزءا كبيرا من التمويل يأتي عبر القناة السورية."

وختم بالقول: "وقد يكون كلامي مفاجئا إذا توقعت أن الشهور القليلة المقبلة قد تشهد تحولا نوعيا من قبل حزب الله من استمرار الدعم لنظام الأسد، وذلك بناء على الموقف الإيراني من ناحية وبناء على نتائج العمليات العسكرية على الأرض."

الجمهورية

أما صحيفة "الجمهورية" المصرية فتناولت الوضع في أبرز المرافق السياحية بالبلاد تحت عنوان: "الأهرامات تحت سيطرة البلطجية.. التحرش بالسائحين علانية .. الشوارع اسطبلات للخيول."

وقالت الصحيفة: "شارع أبوالهول السياحي الظهير التجاري لمنطقة الأهرامات تحول مع الانفلات الأمني من أحد المعالم السياحية لمرتع للبلطجية والتحرش بالسائحين والأنشطة المخالفة وانتشرت فيه اسطبلات الخيول والجمال التي نشرت الرائحة الكريهة بالمنطقة."

وأضافت: "جلال قايد مرشد سياحي يشير إلى انتشار مجموعة من البلطجية بطول الشارع يقومون باستيقاف قائدي السيارات بشكل إجباري لعرض خدماتهم من ركوب خيل أو جمال وتأجير الكاريتات وبعضهم يسرق السائحين بالإضافة للتحرش بهم."

الخبر

أما في الجزائر، فعنونت صحيفة الخبر: "مصالح الدرك فتحت تحقيقا.. بقايا أعضاء بشرية بمركز لردم النفايات في وهران."

وقالت الصحيفة: "علمت 'الخبر' من مصادر مطلعة أن مصالح الدرك الوطني بالعنصر في وهران فتحت تحقيقا حول قضية تتعلق برمي بقايا الأعضاء البشرية المنزوعة في عمليات جراحية بمركز دفن النفايات، حيث استمعت إلى عمال المركز ومديرته لمعرفة هوية العيادة التي تصدر هذا النوع من النفايات الطبية."

وأضافت: " كما أوردته مصادرنا، فإنه في كل مرة تأتي شاحنة مختصة في نقل بقايا الأعضاء البشرية والنفايات الطبية إلى مركز دفن النفايات بالعنصر وترمي أكياسا مخصصة لنقل بقايا أعضاء البشر والنفايات الطبية بما فيها أكياس الدم، وهذا بدون مراقبة من مسؤولي المركز. وبفضل معلومات بلغت مصالح الدرك الوطني التي توجهت صباح أول أمس إلى مركز دفن واسترجاع النفايات لمباشرة التحقيق في القضية."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.