CNN CNN

البشير وسلفاكير بلقاء قمة في أثيوبيا الجمعة

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:37 (GMT+0400)
 صورة من الارشيف للقاء البشير وسلفاكير في سبتمبر

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تستضيف العاصمة الأثيوبية، أديس أبابا، الجمعة، لقاء بين الرئيس السوداني عمر حسن البشير، ونظيره الجنوبي، سلفاكير ميارديت، لبحث عدد من القضايا أبرزها تعزيز الأمن، في خطوة أعلن عنها، الأربعاء، بعد يوم من إعلان البشير، استعداد الخرطوم لحل النزاع مع جوبا.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية، "سونا،" أن القمة تأتي بغرض التباحث وتسريع تنفيذ ما تم الاتفاق عليه باجتماع القمة الأخير بين الرئيسين في سبتمبر/أيلول الماضي الذي جرى خلاله التوقيع على عدد من اتفاقات التعاون المشترك.

وأشار عماد سيد، المستشار الصحفي للبشير، إلى أن عقد القمة جاء بوساطة من رئيس الوزراء الأثيوبي، طبقاً للمصدر.

وتنص الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين على إقامة منطقة عازلة منزوعة السلاح، واستئناف الصادات النفطية للجنوب عبر منشآت السودان، وفتح معابر للتجارة.

والثلاثاء، ألقى الرئيس السوداني عمر البشير خطاباً خلال احتفالات بلاده بالعيد السابع والخمسين للاستقلال، أكد خلاله حرص الخرطوم على تحسين العلاقات مع الجار الجنوبي.

وأبدى البشير، استعداد بلاده لحل النزاع مع دولة الجنوب، والالتزام بتنفيذ اتفاقية التعاون الموقع بين البلدين في أديس أبابا، في خطاب هو الأول منذ خضوعه لجراحة في الحنجرة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.