CNN CNN

نتنياهو يخشى سيطرة حماس على السلطة الفلسطينية

الأربعاء، 02 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 10:31 (GMT+0400)

القدس (CNN) -- حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من احتمال نجاح حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التي تدير قطاع غزة، بالسيطرة على السلطة الفلسطينية بالكامل، محذرا من أن ذلك سيعني "إقامة قاعدة للإرهاب الإيراني في قلب البلاد" على حد تعبيره.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن نتنياهو قوله إنه يجب على ضوء هذا الاحتمال "انتهاج المسؤولية والعلانية في العملية السلمية وتجنب الهرولة نحو التنازلات والانسحاب، معتبرا أن تحقيق السلام ممكن "بعد توفير الأمن،" وذلك في تصريحات جاءت خلال مراسم افتتاح حلقة لدراسات التوراة في منزله بالقدس.

ويأتي تحذير نتنياهو بعد أيام من تلويح رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، بحل السلطة وإعادة المسؤوليات إلى الحكومة الإسرائيلية، ردا على توقف مفاوضات السلام.

كما يعقب بيان حركة "حماس" بمناسبة الذكرى الرابعة لمواجهات عام 2008 بينها وبين الجيش الإسرائيلي بقطاع غزة، الذي أشارت فيه إلى حصول ما وصفته بـ"تغيّر جوهري" في أوضاع الضفة الغربية، وقالت إنها "ستتقدم لنيل شرف معركة التحرير" وأن "ليلها سيزول قريبا."

وقالت الحركة في بيانها إن "طريق المقاومة والكفاح المسلّح هو الطريق الوحيد لتحرير الأرض الفلسطينية واستعادة المقدسات ونيل الحقوق الوطنية الكاملة" على حد تعبيرها. علما أن حماس تسيطر منذ سنوات على قطاع غزة، بعد معارك مع حركة فتح والسلطة الوطنية التي ظلت تمسك بالأوضاع في الضفة الغربية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.