CNN CNN

التحقيق ببلاغات ضد باسم يوسف بتهمة إهانة مرسي

الاثنين، 14 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- قالت تقارير صحيفة مصرية إن النيابة بدأت التحقيق في بلاغ ضد مقدم برنامج "البرنامج" الذي يقدم انتقادات سياسية بقالب فكاهي، وذلك بتهمة "إهانة رئيس الجمهورية" محمد مرسي، في أحدث تطور يتصل بالإعلامي البارز الذي كانت فضائيات دينية قد عرضت قبل أيام لفتوى قالت إنها تحرم متابعة أعماله.

وذكر موقع "بوابة الأهرام" شبه الرسمي في مصر أن نيابة استئناف القاهرة بدأت التحقيق في البلاغ المقدم من المحامي رمضان عبد الحميد الأقصري، ضد يوسف، المحال إليها من النائب العام، مطالبا بمحاكمه عاجلة له.

وقال الأقصري في بلاغه إن يوسف "استخدم ماده إعلامية وهي السخرية من رموز الدولة، وعلى رأسهم الدكتور محمد مرسي، والذي سخر منه وتهكم على شخصه بصوره مستفزه تهين كرامته أمام الدول العربية والعالمية، وتقلل من هيبته.. وهجومه الحاد على شخص الرئيس بوضع صورته على مخدة."

من جهة ثانية، ذكر موقع "جماعة الإخوان المسلمين" أن الناشط السياسي، محمود عبد الرحمن، تقدم بدوره ببلاغ ضد يوسف يطالب من خلاله بإحالته لمحكمة الجنايات بتهمة "ازدرائه واستهزائه وسخريته من السيد رئيس الجمهورية وازدرائه الإسلام بسخريته مما يتحدث فيه المشايخ والعلماء."

وكان مصدر مسؤول بمجمع البحوث الإسلامية بمؤسسة الأزهر قد نفى في 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي لـCNN بالعربية إصدار فتوى تحرم ما يتناوله برنامج يوسف، على الرغم من تأكيد قناة "الحافظ" الفضائية بأنها حصلت على فتوى من المؤسسة الإسلامية العريقة بمصر، تؤكد وجود مخالفات بمحتوى البرنامج.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.