CNN CNN

الصدر: يمكن للمالكي الاستقالة وعاتب على صورة صدام

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:38 (GMT+0400)

بغداد، العراق (CNN) -- قال زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، إن رئيس الوزراء نوري المالكي، الذي يواجه سلسلة مظاهرات واعتصامات بالمناطق السنيّة "أبعد الناس عن التشيّع" ودفع الدول إلى الوقوف ضد بغداد، متهما إياه بالتمسك بالكرسي، وأعرب عن دعمه للمحتجين بالأنبار وعدوله عن زيارتهم بعد رفعهم لصور صدام حسين.

وقال الصدر، في مؤتمر صحفي نقلت تفاصيله الهيئة الإعلامية لمكتبه، إن على الحكومة "الاهتمام بالشعب العراقي والدعوة إلى الحوار بين جميع أطرافه،" وتوجه إلى المالكي بالقول: "أين أنت من المرجعية؟ أين أنت من التشيع الذي يشيع مبادئ التسامح والوحدة؟ أين أنت من حقوق الإنسان وفي السجون أسرى ونساء؟"

وتابع الصدر، الذي يقود كتلة مشاركة في الائتلاف الحكومي: "لماذا تصالح الإرهابيين وتصعد بهم إلى الكرسي ومن ثم تنقض العهد معهم؟ ولماذا تتمسك بالكرسي والكرسي في خدمة الشعب؟ لماذا حولت جميع الدول ضدنا ونحن ننظر إلى دول الجوار كل يسعى إلى عداء العراق؟ ولماذا جعلت العراق مسخرة وأنت الذي تقود العراق؟"

ولدى سؤاله عن رفع صور الرئيس العراقي السابق، صدام حسين في بعض المظاهرات قال الصدر إنه عاتب على "بعض الشعارات ورفع صورة الملعون صدام" على حد تعبيره، مشيرا إلى أن تلك الصور منعته من زيارة محافظة الأنبار التي تشهد احتجاجات حاليا، وحض المتظاهرين على عدم "الميل إلى الطائفية." وأعرب عن مساندته لكثير من مطالب المحتجين، وقال إن بين الخيارات الممكنة للحل أن يتقدم المالكي باستقالته.

وكانت عدة مدن سنيّة، في شمال وغرب البلاد قد شهدت احتجاجات خلال الأيام الماضية، وذلك بعد توقيف عدد من عناصر حماية وزير المالية السنّي، رافع العيساوي، في تطور جاء بعد صدور أحكام بالإعدام بحق نائب الرئيس السني، طارق الهاشمي، ما زاد من التوتر المذهبي في البلاد.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.