CNN CNN

مرسي بقمة الرياض: لا يجب إغفال معاناة السوريين

الجمعة، 25 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا الرئيس المصري محمد مرسي، قادة وحكام الدول العربية المشاركين في القمة الاقتصادية التنموية الثالثة، التي بدأت أعمالها في العاصمة السعودية الرياض الاثنين، إلى عدم إغفال معاناة الشعب السوري، كما حث على توفير المساعدات العاجلة للحكومة الفلسطينية.

وقال الرئيس مرسي، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للقمة العربية، إن إمكانيات الدول العربية كبيرة ويجب استغلالها بشكل أفضل، مؤكداً أن التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها الدول العربية "كبيرة ومتنوعة"، ولا بد من التعامل معها من خلال تضافر الجهود بين كافة الدول.

كما وجه مرسي الدعوة لإطلاق مبادرة عربية لمتابعة تنفيذ مبادرات التنمية المستدامة، وقال إنه "لا بد من إرادة سياسية لوضع برامج زمنية وآليات قابلة للتنفيذ."

وبينما شدد مرسي على ضرورة السعي لتوفير المساعدات العاجلة للحكومة الفلسطينية، وحث الدول المانحة على اتخاذ خطوات مماثلة، فقد أكد أنه "يتحتم علينا سرعة الحركة مع المجتمع الدولي، لوقف نزيف الدم السوري."

وقال الرئيس المصري إن "الأمة العربية تتطلع لاستعادة مصر لمكانتها اللائقة، لأن في ذلك دعماً للعمل العربي المشترك، وتعزيزاً للموقف العربي في الدفاع عن الأمة والمصالح العربية"، لافتاً إلى أن "مصر بروحها الجديدة، تتطلع إلى التعاون مع الدول العربية لمواجهة جميع التحديات الحالية."

وانطلقت أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات، في الرياض الاثنين، برئاسة ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير سلمان بن عبد العزيز، نيابة عن العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وتناقش القمة، التي تعقد مرة كل عامين، قضايا اجتماعية واقتصادية وبيئية، ومن المتوقع أن يعمل المشاركون على تقييم ما تم تنفيذه من قرارات القمتين الاقتصادية السابقتين اللتين عقدتا في الكويت 2009، وشرم الشيخ عام 2011.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.