CNN CNN

السلطات اليمنية تنفي علمها بمقتل الرجل الثاني بالقاعدة

الأربعاء، 23 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 08:42 (GMT+0400)

صنعاء، اليمن (CNN) -- أكد قيادي بارز في صفوف الجماعات الإسلامية المسلحة الأربعاء مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، السعودي سعيد علي الشهري، رغم نفي مصادر حكومية يمنية معرفتها بمصيره.

وقال عبدالله بن محمد، أحد القياديين المعروفين في الأوساط "الجهادية" عبر حسابه على موقع "تويتر" الذي تراقبه مؤسسة "سايت" المتخصصة بمتابعة نشاطات التنظيمات المتشددة، إن الشهري قتل "بعد رحلة طويلة من القتال ضد الحملة الصهيوصليبية" على حد تعبيره.

ولم يقدم بن محمد معلومات إضافية حول ظروف مقتل الشهري، الملقب "أبو يزيد الأزدي" غير أن "سايت" نقلت عن تقارير إعلامية أنه قضى متأثرا بجراح أصيب بها خلال غارة جوية لطائرة دون طيار في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكانت مصادر يمنية رفيعة قد نفت لـCNN بالعربية، الثلاثاء، علمها بمقتل الشهري، الذي تكررت مزاعم مقتله عدة مرات في اليمن. وقال مصدر رفيع في مجلس الوزراء اليمني: ليس لدينا تأكيدات أو معلومات حول ما إذاعته بعض وسائل الإعلام عن مقتل الشهري.

وقال مصدر رفيع في مجلس الوزراء اليمني: ليس لدينا تأكيدات أو معلومات حول ما إذاعته بعض وسائل الإعلام عن مقتل الشهري.

وأكد المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن وزير الداخلية، عبد القادر قحطان، قدم إلى مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، قائمة بأسماء مفترضة لقتلى أعضاء تنظيم  القاعدة في الضربات الجوية، التي نفذت مؤخراً، ولم يكن نائب رئيس تنظيم القاعدة في اليمن سعيد الشهري، ضمن تلك القائمة.

من جانبه، استبعد المتخصص بشؤون "القاعدة" والجماعات الإسلامية، نبيل البكيري، أن يكون الشهري قتل في الضربات الجوية، التي نفذتها الطائرات الأمريكية أو سلاح الجو اليمني، قائلاً للموقع: "لقد أصبح مسلسل الإعلان عن مقتل قيادات القاعدة  ممل وليس هنالك ما يؤكد مثل هذه المعلومات.."

وأضاف بأنه لا يمكن الجزم والتحقق من مقتل قيادات القاعدة ما لم يكن هنالك إعلان أو بيان من التنظيم نفسه خاصة فيما يخص مقتل قياداته.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نفى الشهري، مزاعم مقتله في عملية للجيش اليمني في حضرموت، جنوب شرق اليمن.

وكان الشهري، وكنيته "أبي سفيان الأزدي،  قد سجن في معتقل غوانتانامو الأمريكي المخصص لعناصر تنظيم القاعدة وحركة طالبان، وفر إلى اليمن بعد عودته إلى السعودية، حيث أعاد إحياء تنظيم القاعدة، بمشاركة اليمني ناصر الوحيشي الذي يتزعم التنظيم حالياً.

وعام 2008، أشارت وزارة الخارجية الأمريكية، إلى الشهري كنائب لزعيم تنظيم القاعدة بشبه الجزيرة العربية، مضيفة: "إنه يساعد في تنفيذ الهجمات الإرهابية وذلك بتحديد الأهداف وتجنيد كوادر جديدة، والمساعدة في التدريب ورسم الهجمات وتكليف أشخاص للإعداد لها."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.