CNN CNN

مصر: أزمة "كروت الشحن" تثير الشارع

الخميس ، 21 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)
 

القاهرة، مصر (CNN)-- تحاول الحكومة المصرية احتواء أزمة خاصة بكروت الشحن المدفوع مسبقا، قبل يومين من حلول الذكرى الثانية لثورة 25 من يناير، وذلك في أعقاب دعوات من عدد كبير من المستخدمين عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة شركات المحمول العاملة في مصر وهم فودفون وموبينيل واتصالات.

وتأتي هذه الدعوات رغم تأكيد الجهات الحكومية المعنية بضبط السوق، على أنه لم يتم فرض زيادات جديدة، وان الأمر لم يتعدى كونه تلاعب من بعض التجار، مستغليين في ذلك عرض ترويجي لإحدى الشركات  تمنح فيه رصيد إضافي مقابل زيادة 15 في المائة على قيمة الكارت إذ أن هؤلاء التجار رفعوا الأسعار لجميع المشغلين.

وقال وزير الاتصالات المهندس عاطف حلمي في اجتماع مع مشغلي خدمات المحمول "إن أسعار كروت الشحن الخاصة بشركتي موبينيل، واتصالات مصر لم ترتفع".

وأوضح الوزير أن شركة فودافون تعيد دراسة أسعار كروت الشحن الخاصة بها في العرض الترويجي الأخير، وجدوى استمرار هذا العرض في السوق بما يحقق مصلحة المستهلك.

وقال الدكتور عمرو بدوي رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن مزودي خدمات الهواتف المتنقلة "فودفون وموبينيل واتصالات،" لم ترفع أسعار كروت الشحن، وأن عرض شركة فودافون تمنح المشتركين رصيد إضافي مقابل فرض زيادة تصل إلى 100 في المائة، وان أسعار الشركتين الأخريين لم تتحرك.

وأوضح بدوي أن عدد كبير من التجار استغلوا هذا العرض برفع أسعار "كروت الشحن" لجميع المشغلين بشكل مبالغ فيه من اجل الحصول على مكاسب إضافية، وانه تحدث إلى الجهات الرقابية ومنهم جهاز حماية المستهلك للتصدي لهؤلاء التجار.

من جهتها قالت الدكتورة سامية الجندي رئيس جهاز حماية المستهلك بالمعادي في تصريح لموقع CNN بالعربية: "إن جمعيات حماية المستهلك ربما تلجا لمقاضاة شركات المحمول، إذ لم يتراجعوا عن هذه الزيادات و التي جاءت متزامنة أيضا مع ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية مثل البنزين و السولار."

وأضافت: "إن هذه الأزمة إذا ما تم احتوائها ستضاف إلى المشكلات الاقتصادية للمواطنين حيث تعتزم قطاعات كبيرة من الشعب المصري المشاركة في احتجاجات حاشدة في الذكرى الثانية ثورة 25 من يناير.

وعلى صعيد متصل، قررت شركة "فودافون"، تعديل عرض "الكارت كارتين" وتحمل الشركة تكلفته الإضافية وذلك بإلغاء الزيادة  الـ 15 في المائة، علي أسعار كروت الشحن مع الإستمرار في منح عملاء الكارت 100 في المائة رصيد إضافي عند الشحن ولفترة محدودة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.