CNN CNN

الأردن: اغلاق مراكز الاقتراع ونسبة التصويت تجاوزت 56 في المائة

الجمعة، 22 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
 

عمان، الأردن (CNN)-- أغلقت مراكز الاقتراع في جميع الدوائر الانتخابية بالأردن، الأربعاء، حيث بلغت نسبة التصويت أكثر من 56 في المائة،وسط تشكيك جماعة الإخوان المسلمين بالمملكة، بالإشارة إلى أن إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع كان ضعيفا.

وتشير الأرقام إلى مشاركة مليون و285 ألف ناخب أردني في الانتخابات النيابية، حيث عمدت السلطات إلى تمديد فترة الاقتراع ساعة إضافية نظرا للإقبال المتزايد.

وقالت الجماعة التي تقاطع الانتخابات، في بيان رسمي حصلت موقع CNN بالعربية على نسخة منه "إن الأرقام الرسمية المعلنة عن نسبة الاقتراع غير حقيقية،"

وجاء في البيان أن الأرقام التي وردت إلى الجماعة تفيد بأن عدد الذين يتوافدون إلى مراكز الاقتراع وحتى الساعة الثالثة عصرا "لا تزيد نسبة الاقتراع الإجمالية في عمان واربد والزرقاء عن 12 في المائة، وعن نسبة 25 في المائة في باقي المحافظات، والنسبة الإجمالية على مستوى الأردن عن 16.7 في المائة."

وسجلت غرفة المتابعة والرصد في الحركة الإسلامية مخالفات متعلقة بالتصويت العلني  وعدم توفر الحبر السري وسهولة إزالته، والدعاية الانتخابية أمام مراكز الاقتراع، وتعطل شبكة الانترنت، وكسر أقفال بعض الصناديق، ووقوع بعض المشاجرات والتوترات بالإضافة إلى إطلاق العيارات النارية وإصابة بعض المواطنين.

وفي السياق ذاته حذرت الجماعة مما أسمته لجوء الأجهزة الأمنية و بعض الدوائر الرسمية لاستخدام خطة بديلة لمعالجة ما وصفته بـ"الفشل الكامل للعملية الانتخابية، وزيادة نسبة الاقتراع."

وعلى الصعيد الآخر، قال الناطق الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخابات، حسين بني هاني في تصريحات صحافية، إن على أي جهة أن تقدم أدلتها بشان أي تجاوزات حتى يتمكن  فيها. 

ويشار الى أن نسبة الاقتراع العامة بلغت حتى ظهر الأربعاء بحسب الهيئة المستقلة للإشراف على الانتخابات، 26 في المائة في مختلف مناطق المملكة، فيما سجلت أعلى نسب للاقتراع حتى الآن في محافظة المفرق شمال شرق البلاد وبلغت 29.99 في المائة فيما سجلت العاصمة عمان 13 في المائة.

وتتزامن عملية الاقتراع بحسب مصادر رسمية، مع استمرار ملاحقة من يشتبه بتورطهم باستخدام المال السياسي والتأثير على الناخبين خلال عملية التصويت، حيث صدرت مذكرات جلب جديدة بحق أربعة مرشحين في العاصمة عمان.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.