CNN CNN

من هو يائير لابيد.. "مفاجأة الانتخابات الإسرائيلية"

الجمعة، 22 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- فجر يائير لابيد، قنبلة من العيار الثقيل مثيرا ضجة إعلامية محلية ودولية بعد فرز أصوات الناخبين الإسرائيليين، واكتشاف أن حزبه "هناك مستقبل،" نال 19 مقعدا من أصل 120 مقعدا بالبرلمان الإسرائيلي أو ما يعرف بـ "الكنيست،" وهنا يستعرض موقع CNN بالعربية خلفية سريعة عن هذا الشخص الذي وصفته الصحافة الإسرائيلية بأنه مفاجأة الانتخابات.

ولد لابيد في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 1963، وهو صحفي ومقدّم برامج تلفزيون وكاتب إسرائيلي، لم يمضي على دخوله المعترك السياسي سوى وقت قصير في شهر يناير/ كانون الثاني من العام 2012 وإعلانه عن دخوله المجال السياسي قبيل الانتخابات.

لابيد متزوج وله ثلاثة أطفال، تنقل في تعليمه بين تل أبيب ولندن، حيث زاول مهنة الإعلام، وتمكن من أن ينال فرصة الكتابة بعدد من أكبر الصحف الإسرائيلية ليعمل بعدها في التلفزيون الإسرائيلي الرسمي.

وكثرت الإشاعات في بداية عام 2010 عن إمكانية دخول لابيد الحياة السياسية، لتناقض عمله في الإعلام والانخراط في الحياة السياسية، وفي يناير/ كانون الثاني 2012، وبعد المصادقة على القانون الذي ينص على وجوب خضوع الصحفيين المعنيين بالانضمام للسياسة لفترة "تبريد،" أعلن عن تخليه عن عمله في شبكة الأخبار التابعة للقناة الثانية الإسرائيلية ودخوله حلبة السياسة قبيل الانتخابات القادمة.

فضل لابيد ألا يجري أي مقابلات أو تصريحات مطولة حول خطوته هذه، وقرر أن يتوجه إلى الجمهور مباشرة من خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك،" ليعلن بعدها وبشهر ابريل/ نيسان 2012 بأن اسم حزبه الجديد سوف يكون "هناك مستقبل."

ويشير عدد من المحللين والخبراء بالإضافة إلى عدد من الساسة إلى أن لابيد يجسد "الإسرائيلي الجديد،" حيث دون على صفحته بـ"فيسبوك،" في يناير/ كانون الثاني 2012، "انطلقت إلى طريق جديد، مسلحا بالحقيقة أنني أقوم بأمر أؤمن به، انتم جماهيري، واستمد منكم قوتي، وأعدكم بأن أصغي لمطالبكم وبأن أطلعكم على كل جديد."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.