CNN CNN

مصر: 5 قتلى في السويس و252 مصابا باشتباكات "25 يناير"

الاثنين، 25 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 02:01 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أكدت مصادر طبية سقوط خمسة قتلى في مدينة السويس المصرية، بالرصاص الحي، بينما ارتفعت حصيلة جرحى الاشتباكات بالقاهرة والمحافظات بين محتجين ورجال الأمن إلى 252، في حين توقفت حركة بعض قطارات مترو الأنفاق بسبب اقتحام شباب "الألتراس" لبعض المحطات بالوقوف على شريط السكة الحديد.

وأفادت مصادر طبية بالسويس بسقوط خمسة قتلى بالرصاص الحي في اشتباكات دارت بين المتظاهرين وقوات الأمن في المدينة، وفقا للتلفزيون المصري الذي نقل أيضا عن أحمد عمر، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن إجمالي الإصابات في تسع محافظات ارتفع إلى 252 حالة.

وكانت مسيرة تضم عدة آلاف قد توجهت إلى قرب المجلس المحلي بالإسكندرية، حيث وقعت الاشتباكات والتراشق بالحجارة واستخدام الغاز المسيل للدموع. كما جرت صدامات مع قوات الأمن بمحيط محكمة جنايات الإسكندرية.

وفي القاهرة، توافد المئات من المحتجين إلى ميدان التحرير للمشاركة في المظاهرات التي يشهدها الميدان اليوم بمناسبة الذكرى الثانية لثورة "25 يناير،" والتي دعت إليها العديد من الأحزاب والقوى والحركات السياسية الليبرالية والمدنية وعارضتها القوى والأحزاب الإسلامية.

وكانت الاشتباكات قد بدأت قبل ساعات من انطلاق الاحتجاجات التي دعت إليها العديد من القوى السياسية في مصر، بمناسبة الذكرى الثانية لـ"ثورة 25 يناير"، بصدامات دامية بين عشرات المتظاهرين وقوات الأمن بالقرب من ميدان التحرير، وسط القاهرة، في الوقت الذي وضعت فيه وزارة الصحة مستشفياتها في حالة "استعداد قصوى"، تحسباً لتظاهرات الجمعة.

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط بأن الاشتباكات اندلعت في مدخل شارع "القصر العيني"، من جهة التحرير، إثر قيام مجموعة من المتظاهرين بإزالة جزء كبير من الحاجز الخرساني، الذي أقامته الأجهزة الأمنية أمام مجلس الشورى، لمنع المحتجين من الوصول إلى مقر المجلس التشريعي، الذي تسيطر جماعة "الإخوان المسلمين" على أغلبية مقاعده.

وأورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن الوكالة الرسمية، أن عدداً من المتظاهرين قام برشق قوات الأمن بالحجارة وزجاجات "المولوتوف"، فيما ردت الشرطة بإطلاق القنابل المسيلة للدموع، وأشار إلى تعرض أحد المباني المجاورة للمجمع العلمي لـ"حريق محدود"، تمكنت فرق الإطفاء من إخماده قبل أن يمتد إلى المجمع، الذي تعرض لحريق سابق.

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور أحمد عمر، ارتفاع عدد الجرحى الذين سقطوا نتيجة الاشتباكات، التي تواصلت حتى الساعات الأولى من صباح الجمعة، إلى 16 مصاباً، بينهم 4 من أفراد الأمن، مشيراً إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالات وفاة "حتى الآن"، بحسب قوله.

إلى ذلك، قال رئيس هيئة الإسعاف المصرية، الدكتور محمد سلطان، إنه تم "رفع حالة الاستعداد القصوى"، وأكد تجهيز فريقين للتدخل السريع المركزي، بالإضافة إلى فريق ثالث لإدارة الأزمات، استعداداً لتظاهرات الجمعة بمناسبة الذكرى الثانية للثورة، كما تم تجهيز 1950 سيارة إسعاف على مستوى محافظات الجمهورية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.