CNN CNN

المالكي: نواجه مؤامرة من القاعدة والنظام السابق

الأحد، 24 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:01 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية من احتجاجات سابقة مناهضة للمالكي

 

بغداد، العراق (CNN)-- قال رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، إن ما وصفه بـ"العنف" في الفلوجة لم يكن مفاجئا بالنسبة له، مشيرا إلى وجود ما وصفها بـ"المؤامرات" التي خططت لها أجهزة استخبارات إقليمية وبقايا النظام السابق وتنظيم القاعدة وأصحاب ما قال إنها "أجندات طائفية."

ولفت المالكي إلى أن حكومته قد سبق له أن "حذرت من أصحاب الأجندات العدائية ضد العراق وعمليته السياسية ومساره الديمقراطي،" مضيفا أن المخاطر تتزايد يوما بعد يوم بسبب "محاولات تفجير الوضع الأمي في البلاد وجر القوات المسلحة إلى المواجهة.

وكانت مصادر طبية عراقية قد أكدت لـCNN الجمعة، أن قوات الأمن فتحت النار على آلاف المتظاهرين المناهضين لحكومة رئيس الوزراء، نوري المالكي، في مدينة "الفلوجة" الجمعة، مما أسفر عن سقوط خمسة قتلى على الأقل، وجرح ما يزيد على 25 آخرين، بحسب حصيلة أولية.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الجيش أطلقت النار على المحتجين، في الفلوجة، التي تبعد حوالي 60 كيلومتراً إلى الغرب من العاصمة بغداد، بينما كانوا في طريقهم للانضمام إلى المظاهرات التي ينظمها السُنة، تحت شعار "جمعة لا تراجع"، ضد الحكومة التي تسيطر عليها الأحزاب والقوى السياسية الشيعية.

وتصاعدت الاحتجاجات المناهضة للمالكي في محافظة الأنبار مؤخراً، في أعقاب قيام قوات أمنية حكومية باعتقال عدد من أفراد حراسة وزير المالية، رافع العيساوي، كما يطالب المتظاهرون بإطلاق سراح عشرات المعتقلين من أبناء المحافظة، في السجون الحكومية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.