CNN CNN

السعودية: سمر بدوي تتسلم جائزة زوجها الممنوع من السفر

الأحد، 24 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 18:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال الناشط السعودي، وليد أبوالخير، إن زوجته الناشطة الحقوقية سمر بدوي، ستتسلم في السويد الجمعة جائزة "أولف بالمه" التي تمنح للمدافعين عن حقوق الإنسان ومناصري السلام، مضيفا أن خطوة زوجته جاءت بسبب منعه من السفر رغم مخاطبته للجهات الرسمية السعودية.

وبحسب أبوالخير، فمن المقرر أن يقام حفل توزيع الجائرة التي سيتقاسمها هذا العام مع محامية حقوق الإنسان التونسية، راضية النصراوي، مساء الجمعة، مضيفا أن السفير السعودي في السويد لن يحضر الحفل رغم أنها ستكون المرة الأولى التي تقدم فيها الجائزة لسعودي.

وأضاف أبوالخير لـCNN بالعربية أن اللجنة القائمة على الجائزة خاطبت السفارة السعودية في السويد طالبة منها السماح له بالسفر، لعلمها بوجود قرار يمنع سفره، كما أشار إلى أنه خاطب وزارة الداخلية طالبا منها منحه فرصة تسلم الجائزة باعتبار أنه لم يسبق لأي دولة منع مواطنيها من تسلم جوائز دولية، باستثناء إيران.

ولفت إلى أنه اتصل بالجهات المعنية التي أبلغته أن المعاملة قيد الإجراء، وقد ظلت كذلك حتى موعد سفره الذي كان مقررا الثلاثاء، ولدى وصوله إلى المطار اتضح له أنه ما زال ممنوعا من السفر، فسافرت زوجته بمفردها.

يشار إلى أن القضاء السعودي يلاحق أبوالخير حاليا بتهمة "الإساءة لسمعة المملكة وسمعة القضاء والتواصل مع جهات أجنبية ونشر معلومات خاطئة" وقد سبق أن طبقت السلطات السعودية على أبوالخير قرار منع السفر مطلع العام الماضي، ما حال دون مشاركته في برنامج "قادة الديمقراطية"، الذي ترعاه الخارجية الأمريكية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.