CNN CNN

صحف: "خلية إخوانية" تجدد الأزمة بين الإمارات ومصر

الخميس ، 03 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 12:26 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- احتلت تقديرات الأمم المتحدة لحصيلة ضحايا الصراع الدائر في سوريا منذ قرابة العامين، والتي تجاوزت 60 ألف قتيل، العناوين الرئيسية لغالبية الصحف العربية الخميس، التي أبرزت أيضاً تداعيات اعتقال السلطات الإماراتية لـ11 مصرياً، بتهمة تشكيل "خلية" لجماعة الإخوان المسلمين.

الحياة:

أبرزت صحيفة "الحياة" عنواناً في شأن الأزمة بين الإمارات ومصر، جاء فيه: وفد رئاسي مصري في الإمارات بعد اعتقال "خلية الإخوان."

وكتبت الصحيفة اللندنية في التفاصيل: برزت حدة الأزمة بين القاهرة وأبو ظبي إلى سطح الأحداث بعدما بقيت مكتومة لفترة.. ووصل إلى دولة الإمارات أمس وفد مصري رئاسي، غداة اعتقال "خلية" من أعضاء جماعة "الإخوان المسلمين."

وضم الوفد رئيس الاستخبارات، اللواء رأفت شحاتة، ومساعد الرئيس للشؤون الخارجية القيادي في "الإخوان"، عصام الحداد، وسكرتير الرئيس خالد القزاز، "سيبحث في النقاط الضبابية في العلاقات"، بعد صعود "الإخوان" إلى الحكم.

والتقى الوفد، فور وصوله، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسلمه رسالة خطية إلى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، من الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي.

وقال بيان إماراتي إن الرسالة تتعلق بالعلاقات الثنائية، وسبل تطويرها، بما يخدم مصالح الشعبين والبلدين الشقيقين.

وتأتي الزيارة في أعقاب إعلان السلطات الإماراتية توقيف 11 مصرياً أعضاء في جماعة "الإخوان"، بينهم أطباء وأساتذة جامعيون، والصحفي أحمد جعفر، بتهمة تشكيل "خلية" لجمع أموال وإرسالها إلى الجماعة في مصر.

الوطن:

من جانبها، أبرزت صحيفة "الوطن" السعودية عنواناً يقول: إسرائيل تغري الفلسطينيين بملايين الدولارات للهجرة.. أبو مرزوق: الانتفاضة الثالثة على الأبواب لمقاومة الاحتلال.

وجاء تحت العنوان: تقدم الناشط البارز في حزب "الليكود"، موشيه فيغلين، بمشروع قانون لعرضه على الكنيست، يقضي بدفع مبلغ نصف مليون دولار لكل عائلة فلسطينية بالضفة الغربية، إذا وافقت على الهجرة طوعاً.

كما طالب عدد آخر من الشخصيات المحسوبة على الجناح المتشدد في نفس الحزب، من بينهم الوزير يولي إدلشتاين، ورئيس الائتلاف الحكومي الحالي زئيف إلكين، والنائب ياريف ليفين، ضم مناطق الضفة الغربية أو أجزاء منها إلى إسرائيل ولو تدريجياً.

وحذر عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون القدس، أحمد قريع، من خطورة هذه المقترحات، مشدداً على رفضها، باعتبارها عنصرية.

وأضاف أن هذه الخطوة تعمل على إفشال أي مبادرة سلام، وتنسف حل الدولتين، وقال: "هذه الأفعال والاقتراحات المتطرفة من قبل شخصيات بارزة في حكومة الاحتلال الإسرائيلية، تعكس وجهة نظر متطرفة عدائية لا تريد السلام، وتغلق الطريق أمام أي حل سلمي."

من جهة أخرى، توقع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، انفجار انتفاضة ثالثة قريباً، وقال: "الانتفاضة على الأبواب، وستكون تعبيراً عن مواجهة الاحتلال ومقاومته بحراك وخيار شعبيين، بعد عجز القيادات السياسية عن تحقيق الحرية والاستقلال وفشلها في إنجاز المشروع الوطني."

النهار:

إلى ذلك، عنونت صحيفة "النهار" اللبنانية صفحتها الرئيسية: الخطة الحكومية للنازحين تقرع جرس الأخطار.. حملات السفير السوري تحاصر مجلس الوزراء.

وذكرت في تفاصيل العنوان: مهد الاجتماع الوزاري الذي انعقد أمس، في يوم العمل الرسمي الأول في السنة 2013، والذي خصص لأزمة النازحين السوريين والفلسطينيين من سوريا إلى لبنان، لطرح ملف هذه الأزمة الشائكة بأرقامها البشرية والمادية المتعاظمة، اليوم على مجلس الوزراء، وسط تهيب حكومي للحجم الضخم الذي بدأت تأخذه هذه الأزمة، بما يتجاوز قدرات لبنان على احتمالها واحتوائها.

ولعل ما زاد هذا الملف توتراً مضي السفير السوري في لبنان، علي عبد الكريم علي، في توسيع رقعة الاشتباك السياسي والدبلوماسي، عبر توجيهه رسالة ثانية إلى وزارة الشؤون الاجتماعية، تتضمن مزيداً من الاتهامات للوزارة بالاستنسابية في توزيع المساعدات على النازحين، الأمر الذي دفع الوزير وائل أبو فاعور إلى إعداد رد جديد على "تمادي السفير في هذا الأمر."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.