CNN CNN

قيادي بالجهاد: سنقاتل اليهود بحال عودتهم لمصر

الجمعة، 04 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 16:09 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- هدد قيادي بارز بتنظيم الجهاد الإسلامي في مصر، بالعودة إلى العنف وتسليح أعضاء التنظيم لمقاتلة اليهود من أصحاب الأصول المصرية في حال عودتهم إلى مصر، وذلك في رده على دعوة عصام العريان، نائب رئيس حزب "الحرية والعدالة،" الذراع السياسي لجماعة "الإخوان المسلمين" بعودتهم إليها.

وقال رئيس حزب "السلام والتنمية"، محمد أبو سمرة، لـCNN بالعربية: "هؤلاء اليهود خرجوا من مصر بإرادتهم وعن طريق عدد من المنظمات اليهودية، حيث اشتركوا مع الجيش الإسرائيلي في كل الحروب التي خاضها ضد مصر."

وكان العريان قد دعا اليهود من أصل مصري بدولة إسرائيل، الذين تركوا البلاد بعهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى العودة لمصر، مؤكدا أن ذلك" سيعجل بعودة الفلسطينيين إلى أرضهم".

وأضاف أبو سمرة أنه "لا يعلم مغزى تصريحات العريان وتوقيتها، إذ لم يكن هذا الأمر ضمن حوار مجتمعي مثلا،" معتبرا أن تبريره لها بأنها تمهد لعودة الفلسطينيين "أمر غير مقبول،" مضيفا أن العريان "يعلم جيدا، وكذلك جماعة الإخوان، أنه لن تقوم الساعة قبل إقامة دولة فلسطينية ومقاتله اليهود، بحسب العقيدة الإسلامية."

كما رفض القيادي بالجهاد موقف رئاسة الجمهورية، محمد مرسي، من تصريحات العريان بأنها "تعبر عن رأي شخصي،" لاسيما وأنه "نائب رئيس الحزب الحاكم ويشغل منصب مستشار الرئيس."

وذكر أبو سمرة بأن تنظيم الجهاد الإسلامي نبذ العنف منذ عام 1995، ولن يعود إليه إلا في حالة الانقلاب على الشرعية، للتحول لنظام ديكتاتوري "مثلما كان في العهد السابق" على حد قوله، حتى وان لم يكن الحاكم منتميا لتيار إسلامي.

وكان ياسر علي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، قد أكد بوقت سابق، أن الرئاسة غير مسؤولة عن التصريحات التي أدلى بها العريان حول اليهود، موضحا أنها  أن آراء شخصية خاصة به. كما  انتقد رئيس مجلس الشورى، أحمد فهمي دعوة العريان، وقال إنها لا تمثل مجلس الشورى، أو وجهة نظر حزبه.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.