CNN CNN

صحف: الفرقة "95 إخوان" و"ديكريتو" الجنيه المصري

الأربعاء، 23 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)
 الجنيه المصري يحتاج لعملية إنقاذ عاجلة

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تنوعت عناوين غالبية الصحف العربية الصادرة الجمعة ما بين ملف الصراع الدموي المستمر في سوريا، مع تصاعد حدة المعارك قرب مطار "تفتناز"، في الوقت الذي يخيم فيه الغموض على وفاة أحد المقربين من الرئيس بشار الأسد، بالإضافة إلى حالة "القلق" التي تسيطر على الشارع المصري، بسبب تداعيات الصراع السياسي على الوضع الاقتصادي المتردي.

الشرق الأوسط:

أبرزت صحيفة "الشرق الأوسط" عنواناً على صدر صفحتها الرئيسية يقول: غموض حول أسباب وفاة مدير مكتب الأسد.

وكتبت في تفاصيل العنوان: بين المعلومات التي أعلنتها السلطات السورية، وتلك التي أعلن عنها الجيش السوري الحر، لا تزال أسباب وفاة مدير المكتب الخاص للرئيس السوري بشار الأسد، اللواء محمد خير عثمان، مجهولة، فيما الخبر الوحيد المؤكّد هو أن عثمان فارق الحياة، ودفن في بلدته "قدسيا" بريف دمشق، بحسب ما ذكرت مواقع تابعة للنظام.

وفي حين أكد ضابط قيادي في الجيش الحر لـ"الشرق الأوسط" مقتل عثمان، مشيراً إلى أن أسباب وملابسات مقتله لا تزال مجهولة، فيما المعلومة الوحيدة المتوفرة لغاية الآن، هي إصابته بطلق ناري من مسافة بعيدة، نقل على أثرها إلى مستشفى الشامي، حيث فارق الحياة.

وذكرت مواقع المعارضة السورية أن استخبارات الجيش الحر تمكنت من اغتيال اللواء يوم الأربعاء، لافتة إلى أن وحدة "المهام الخاصة"، وبالتعاون مع وحدة "سرايا الشام"، التابعة لفرع المعلومات، هي التي نفذت هذه العملية، من دون إعطاء المزيد من المعلومات.

في المقابل، نفت وسائل إعلام محسوبة على النظام السوري الخبر، مؤكدة أن "اللواء عثمان توفي وفاة طبيعية، إثر تعرضه لنوبة قلبية، نقل على أثرها إلى المستشفى، وما لبث أن توفي."

المصريون:

من جانبها، أبرزت صحيفة "المصريون" عنواناً في الشأن المحلي يقول: مفاجأة.. حقيقة الفرقة " 95" إخوان.

وذكرت الصحيفة: كشفت مصادر من داخل جماعة الإخوان المسلمين أن الفرقة "95 إخوان"، التي تحدث عنها الإعلام مؤخراً، ما هي إلا إحدى فرق جهاز أمن الدولة، التي كانت مكلفة بالتصدي لجماعة الإخوان المسلمين، وتتلقى أوامرها من وزير الداخلية، عن طريق رئيس فرع أمن الدولة التابع له، وهي فرقة ضباط متخصصين بوزارة الداخلية، كل عملهم هو مكافحة الإخوان، وقتلهم بدم بارد، إذا لزم الأمر.

وقالت شبكة رصد الإخبارية، في تقرير لها، إن هذه الفرقة تتكون من 20 ضابط بكل محافظة، ويعملون مباشرة بمعرفة رئيس الفرع التابع له.. و يتم اختيارهم من أشرس الضباط، وتكون تبعيتهم مباشرة لوزير الداخلية، الذين لا يمكن تمييزهم ومعرفة إنهم ضباط شرطة، إلا عن طريق سجلات خاصة موجودة بفروع أمن الدولة بكل المحافظات، ولا يأخذون معهم أفراد أمن عند تنفيذ مهامهم التي توكل لهم.

وأوضحت أنه تم تدمير ملفاتهم بالكامل من داخل فروع أمن الدولة المختلفة فور تنحي المخلوع، ولكن وجدت نسخة من سجلاتهم في ديوان وزارة الداخلية بالخزينة السرية لوزير الداخلية، وكلهم هاربون الآن.

الحياة:

وفي الشأن المصري أيضاً، تناولت صحيفة "الحياة" عنواناً لافتاً جاء فيه: الجنيه المصري ينتظر "ديكريتو" حاسماً.

وكتبت تحت العنوان: وقف شامخاً صامداً في أيام عزه وبهائه، يفرض سطوته في مشارق الأرض ومغاربها.. وقبل قرن ونيف من الزمان، كان يطل برأسه منافساً الشمس في تلألئها، ومناهضاً القمر في جماله، ولم لا وهو الذي كان مصكوكاً ذهباً خالصاً؟

الـ"ديكريتو" (المرسوم) الذي صدر في العام 1885 ليقسمه إلى مئة جزء، كان يعلم أن الجزء الواحد منه قادر على توفير وجبة كاملة متكاملة، مضافاً إليها الحلو والسلطات.. لكن الحلو لا يظل حلواً، وما كانت قيمته قبل خمسة عقود تساوي كيلوغراماً من اللحم وعشر بيضات و20 رغيفاً وصينية بسبوسة.. أصابه الوهن وأكله العجز وداهمه الخرف.

سنوات طويلة أمضاها يصارع أمراض ورثها عن الأجداد تارة، وأخرى مزمنة نتيجة الفساد والإفساد، وثالثة معدية بحكم ضعف المناعة وانهيار المقاومة.. ومن انتكاسة إلى صحوة مؤقتة بفعل علاجات عشوائية غير مدروسة أفادت دوائر بعينها من المحيطين به لكنها ألحقت أكبر الضرر بالغالبية العظمى من أتباعه، تدهورت حالته وتدنت صحته وخارت قواه وتم إدخاله العناية المركزة، بعد سلسلة أخيرة من الـ"ديكريتو"، بعضها "أبلج"، ومعظمها "لجلج" أصابته في مقتل.

الرأي:

أما صحيفة "الرأي" الأردنية، فقد أبرزت عنواناً يتعلق بملف الانتخابات النيابية التي تستعد لها المملكة، جاء فيه: انسحاب 17 مرشحاً ورصد محاولات شراء وبيع أصوات.

وذكرت في التفاصيل: بلغ عدد المرشحين المنسحبين من الانتخابات النيابية رسمياً حتى نهاية دوام أمس، 17 مرشحاً، منهم 13 مرشحاً من الدوائر المحلية، و4 مرشحين من القوائم العامة.

وبلغ عدد المرشحين الإجمالي المنسحبين في الدوائر المحلية والعامة 33 مرشحاً، منهم 25 مرشحاً من الدوائر المحلية، و8 مرشحين من الدائرة العامة.

في غضون ذلك، قال تحالف (نزاهة) لمراقبة الانتخابات النيابية إنه رصد محاولات شراء وبيع أصوات في عمان وقصبة المفرق وبدو الشمال.

على صعيد ذي صلة، قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، حسين بني هاني، إن مجموعة مراقبين دوليين سيصلون عمان الأسبوع المقبل، بدعوة من الهيئة لمراقبة العملية الانتخابية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.