CNN CNN

الخارجية المصرية: لا نصدر الفكر ولا نتدخل بدول أخرى

الأربعاء، 30 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال وزير الخارجية المصري، محمد عمرو، إن بلاده "لا تتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى" مضيفا أنه ليس من مصلحة القاهرة "تصدير أي نوع معين من الفكر" وذلك ردا على سؤال حول الأنباء عن توقيف مجموعة من المشتبه بانتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين المصرية في الإمارات.

وقال عمرو، في رده على سؤال من أحد الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره السعودي، سعود الفيصل: "مصر لا تتدخل أبداً في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى هذا موقف مصري واضح عُبر عنه على أعلى المستويات في مصر."

وأضاف عمرو، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية: " ما حدث ويحدث في مصر هو أمر داخلي يخص الشعب المصري فقط، ولا شأن لنا ولا اهتمام لنا بنقل ما يحدث في مصر لأي دولة أخرى، وكل دولة لها ظروفها وكل دولة هي أدرى بما يدور فيها."

وختم بالقول: "أكرر، مصر لا تتدخل أبدا في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى، ولا مصلحة لها في تصدير أي نوع معين من الفكر أو خلافه، ما يحدث في مصر هو أمر داخلي وشأن داخلي يخص المصريين فقط."

من جانبه، اكتفى الفيصل بالقول، ردا على السؤال عينه: "بالنسبة لنا في هذا البلد فنحن لا نتكلم إلا عن شؤوننا الداخلية أما الشؤون الداخلية للدول الأخرى عندنا سياسة صارمة بأننا لا نتدخل فيها."

وكانت صحيفة "الخليج" الإماراتية قد قالت مطلع يناير/كانون الثاني الجاري إن السلطات الأمنية في دولة الإمارات العربية المتحدة ألقت القبض على خلية تضم أكثر من عشرة أشخاص من قيادة تنظيم الإخوان المسلمين المصري على أراضيها.

وقامت السلطات المصرية بإرسال وفد رسمي إلى الإمارات، برئاسة عصام الحداد، مساعد الرئيس محمد مرسي للشؤون الخارجية، وذكرت صحيفة "الخليج" السبت أن الوفد طلب إطلاق الموقوفين، غير أن الجانب الإماراتي رد بأن الأمر بيد القضاء.

وكان الاتهامات المتبادلة بين جماعة "الإخوان المسلمين" والسلطات الإماراتية قد أدت إلى تصعيد دبلوماسي وإعلامي متكرر بين مصر والإمارات، عبر أكثر من قناة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.