CNN CNN

الفيصل ينتقد الأسد والسياسات الإسرائيلية

السبت، 05 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 20:33 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، أنه بحث مع نظيره المصري، محمد عمرو، الذي يزور المملكة السبت، قضايا تتعلق بتسهيل الاستثمارات وبرنامج الدعم الاقتصادي، إلى جانب قضايا إقليمية، على رأسها الملف السوري والوضع في الأراضي الفلسطينية.

وقال الفيصل، في مؤتمر صحفي مشترك مع عمرو بعد الاجتماع تناول "لتأكيد على أهمية الانتقال السلمي للسلطة (في سوريا) وذلك بعد أن فقد النظام السوري شرعيته داخلياً وعالمياً." وأضاف: "الخروج السلمي مطلوب ومرغوب عربياً ودولياً , أما طريقة الخروج وشروط الخروج تتوقف على الشعب السوري نفسه."

وأضاف أن إسرائيل تمارس ما وصفها بـ"سياسة الابتزاز" بمنع تحويلات الأموال الفلسطينية للفلسطينيين، كما انتقد استمرار أعمال الاستيطان، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية.

أما عمرو فقال إن لوضع في سوريا كان "في مقدمة المباحثات: واصفا إياه بأنه "مأساوي لا يمكن القبول باستمراره،" معتبرا أن الانتقال السلمي للسلطة "أمر مهم جدا لتجنيب الشعب السوري المزيد من المآسي والمزيد من المعاناة."

وأعرب الفيصل  عن "ألمه" لما يجري في العراق، لدى سؤاله عن الأزمة السياسية الحالية قائلا: "قناعتنا بأن العراق لن يستتب أمره حتى يتعامل العراق خارج المذهبية والتطرف المذهبي الذي للأسف دب بين العراقيين وحتى أن تعالج هذه القضية لا نعتقد أنه سيكون هناك استقرار في العراق، وهذا يؤلمنا."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.