CNN CNN

صحف: خطاب "الحل" للأسد ومخطط إيران لما بعد سقوطه

الأحد، 06 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 11:35 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ركزت الصحف العربية الصادرة، الأحد، على الخطاب المترقب للرئيس السوري، بشار الأسد، وتوقعات بأن يطرح فيه تسوية لحل الأزمة في بلده، علاوة على مخطط إيراني للتعامل مع العراق بعد سقوط الأسد، وعدم جواز سفر الرئيس المصري السابق للعلاج بالخارج. 

الشرق الأوسط

الثورة تدخل طريقا مسدودا في انتظار تحرك «السوريين المترددين».. كتلة مهمة في سوريا تخشى الحكومة والثوار في آن.. وتقف عاجزة عن اتخاذ القرار

وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة السعودية: داخل حجرة مكتبه الحكومي في العاصمة السورية دمشق، يتحاشى ذلك الموظف العام تماما الحديث عما يسميه السوريون «الموقف»، إلا أنه سرعان ما يبدأ في رسم تصوره الخاص لنهاية اللعبة، حيث يدرس إمكانية الانشقاق والانضمام إلى الثوار، إلا أنه يظل متشبثا بمنصبه، مدفوعا بإحساس متزايد بالثقة في أنه لا يوجد مقاتلون يستحقون أن ينضم إليهم. ويقول الرجل، وهو ضابط عسكري سابق يتحدث عدة لغات، إنه واحد من بين الكثير من الأصدقاء والزملاء الذين يشعرون بأنهم عالقون في شرك: فقد تحرروا من وهم الرئيس بشار الأسد، ويشعرون بالاشمئزاز من موجة العنف التي تغلف سوريا، ويخشون الحكومة بنفس قدر خشيتهم للثوار، حيث إن كلا الجانبين على حد تعبيره مستعد للتضحية بـ«الأبرياء».

وبدورها اهتمت الصحيفة اللندنية "القدس العربي" بالشأن السوري، تحديداً الخطات المتوقع للأسد: مصادر سورية: الأسد يطرح قريبا تسوية لأزمة بلاده في خطاب الحل"... توقعت مصادر في القيادة السورية أن يطرح الرئيس بشار الأسد، خلال القريب العاجل تسوية في اطار خطاب هام يشمل رؤيته لحلّ الأزمة في البلاد.
وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة (الأخبار) اللبنانية الصادرة السبت النقاب عن أنّ مضمون الخطاب مطابق لنصّ رسالة نقلها نائب وزير الخارجية فيصل المقداد من الاسد إلى موسكو، التي زارها الأسبوع الماضي.

وقالت المصادر ان المقداد عرض على نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف موقف الرئيس السوري من التسوية والذي يعرض فيه الاسد موافقته، في حال عدم الاعتراض على ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2014 مع مرشحين آخرين، على خارطة الحلّ المصطلح على تسميتها (جنيف 2).

وفي شأن متصل كتبت صحيفة "السياسة" الكويتية بعنوان: السياسة" تكشف تفاصيل المخطط الإيراني للتعامل مع العراق بعد سقوط الأسد.. طهران توعز للمالكي بإعلان دولة شيعية للاستحواذ على النفط.. الكيان المرتقب يشمل النجف وكربلاء وميسان وذي قار والديوانية وواسط والبصرة وبابل..   تركيا وضعت دول "الخليجي" والاتحاد الأوروبي وأميركا ومصر في صورة التطورات  
مع امتداد التظاهرات الى مدن جديدة في العراق ضد رئيس الوزراء نوري المالكي, ربط مصدر رفيع في حزب "العدالة والتنمية" التركي بين ما يجري في المدن السنية الكبيرة وبين التطورات المتسارعة في الوضع الميداني في سوريا.

وكشف المصدر المقرب من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لـ"السياسة", ان القيادة الايرانية اقترحت على التحالف الشيعي الذي يقود الحكومة العراقية برئاسة المالكي التوجه الى إقامة دولة شيعية كبيرة تضم محافظات, النجف وكربلاء وميسان وذي قار والديوانية وواسط والبصرة وبابل والقادسية وقسم الرصافة من العاصمة بغداد بعد سقوط نظام بشار الاسد في سوريا.

الخليج

ليبيا تسعى لتسريع التحقيق في هجوم بنغازي لتجنب تدخل أمريكي آخر    

وفي التفاصيل نشرت الصحيفة الإماراتية: أكد مسؤول حكومي ليبي أن السلطات تسعى إلى تسريع التحقيق في الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي (شرق)، وسط مخاوف من اغتيالات قد تطال المحققين بينما تريد طرابلس تجنب تدخل واشنطن في التحقيقات .

وقال محللون إن المحققين في الهجوم الذي وقع في 11 سبتمبر/أيلول 2012 وأودى بحياة أربعة أمريكيين بينهم السفير كريس ستيفنز، يعملون وسط خوف على حياتهم لا سيما أن أصابع الاتهام أشارت إلى وقوف إسلاميين متطرفين خلفه.

وكان مصدر أمني ليبي كشف لوكالة فرانس برس جزءاً من تقارير أمنية أشارت إلى احتمال تورط جماعات إسلامية على صلة بالقاعدة في الهجوم 
 
الوفد

طب الشرعي: مبارك لا يحتاج للسفر

رصدت الصحيفة المصرية الحالة الصحية للرئيس السابق وكتبت: أكدت الدكتورة ماجدة هلال نائب كبير الأطباء الشرعيين ورئيس اللجنة المشكلة من مصلحة الطب الشرعي للكشف عن صحة الرئيس السابق مبارك على عدم جواز سفر مبارك للعلاج بالخارج لأن حالته مستقرة بعد الأزمة الصحية الأخيرة التي أسفرت عن كسر ثلاثة ضلوع بالجانب الأيمن علي أثر سقوطه .

وأضافت هلال من خلال تصريح خاص لقناة "الحياة" أن اللجنة حريصة على المتابعة لحالة الرئيس السابق من أجل الرعايا الصحية له  كما أشارت إلى المستشفيات المصرية بحاجة ماسة إلى المزيد من الامكانيات والنظام.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.