CNN CNN

الخرطوم وجوبا يتفقان على تطبيق اتفاقية التعاون

الثلاثاء، 05 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اتفق الرئيس السوداني، عمر البشير، ورئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، خلال مباحثات القمة في أديس أبابا، على إقامة منطقة عازلة منزوعة سلاح عبر حدود البلدين المتنازع عليها.

وأعلنت الوساطة الأفريقية أن لقاء أديس أبابا انتهى بالاتفاق على جدول زمني لإنفاذ اتفاقيات التعاون المشترك الموقعة بين الخرطوم وجوبا، بنهاية يناير/كانون الثاني الجاري، بحسب سونا.

وجاءت قمة أديس أبابا، السبت، في إطار مسعى لتحريك المفاوضات بين البلدين من أجل تفعيل اتفاقات أمنية واقتصادية وقع عليها الجانبان في سبتمبر/أيلول الماضي.

واتفق الطرفان بشأن الترتيبات الأمنية على فك الارتباط بين الحركة الشعبية بجنوب السودان والفرقتين التاسعة والعاشرة في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، كما تم الاتفاق على إنشاء منطقة منزوعة السلاح على الحدود بين البلدين وتنفيذ بروتوكول أبيي الموقع بين الطرفين في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011.

وكان البشير وسلفا كير قد اتفقا في سبتمبر/أيلول الماضي على استئناف صادرات النفط الجنوبي عبر الشمال، وإقامة منطقة منزوعة السلاح في الحدود، غير أن هذه الاتفاقات لم تجد طريقها للتنفيذ بسبب تمسك السودان بتطبيق التفاهمات الأمنية أولا قبل استئناف ضخ البترول.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.