CNN CNN

الأردن: صدامات واحتجاجات بمخيم الزعتري

الثلاثاء، 08 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 21:57 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نفى مارين كادوكا، المنسق العام للمفوضية العليا بالأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمخيم الزعتري، حدوث صدامات ترقى لمسمى "أعمال شغب" بين اللاجئين السوريين وعمال الإغاثة، واصفا ما جرى بأنه محاولات من اللاجئين لإيجاد حلول وتأمين بطانيات تقيهم موجة الرد التي تجتاح المنطقة.

وأضاف كادوكا في تصريح لـ CNN "تعرضنا في اليومين الماضيين لأمطار غزيرة وهذا ليس بالوضع المثالي للاجئين، وعليه كان هناك بعض التعبير عن الإستياء من الوضع."

وبين المنسق العام "إن الوضع في مخيم الزعتري هو وجود نحو 45 ألف لاجئ بعضهم يسكنون الخيام والبعض الآخر في بيوت جاهزة، بالإضافة إلى توقعنا قدوم المزيد من اللاجئين، الأمر الذي يزيد من الضغوط التي تأتي في الوقت الذي تنحصر فيه الموارد."

وتأتي هذه التصريحات في الوقت قال فيه المتحدث باسم مخيم الزعتري، أنمار الحمود، في تصريح للموقع CNN "أعمال شغب اندلعت بعد أن قام بعض اللاجئين بالاعتداء على عمال الإغاثة الذين كانوا يوزعون البطانيات والخبز على سكان المخيم."

وأضاف الحمود: "سبب الاحتجاجات كان على خلفية الحالة الجوية الصعبة التي تمر بها الأردن، والتي أضرت ببعض الخيام المنصوبة، بالإضافة إلى طريقة توزيع المؤن والمعونات المقدمة من الهيئة الخيرية الهاشمية."

وأشار الحمود إلى وجود فئة قليلة من اللاجئين ممن يكررون مثل هذه الاعتداءات على عمال الإغاثة من بين الآلاف من الأشخاص الذين يقطنون بالمخيم.

وبدوره، أكد المتحدث باسم الأمن الأردني، محمد الخطيب، في تصريح لموقع CNN بالعربية، وقوع أعمال شعب وصفها بـ"البسيطة" من قبل بعض اللاجئين، على خلفية نقص في المعونات المقدمة، بالإضافة إلى الأوضاع المعيشية الصعبة التي يمرون بها.

وشدد الخطيب على أن "أعمال الشغب هذه توقفت، وعادت الأمور إلى طبيعتها في وقت سابق من نهار الثلاثاء،" بحسب قوله.

 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.