CNN CNN

الجبالي يعد بفتح معبر حيوي مع ليبيا بعد احتجاجات

الثلاثاء، 08 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 13:10 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد رئيس الحكومة التونسية المؤقتة، حمادي الجبالي، في مؤتمر صحفي عقب لقائه الاثنين بالعاصمة الليبية طرابلس، نظيره الليبي علي زيدان، أنه سيصار في "القريب" فتح معبر رأس الجدير الحدودي أمام المبادلات التجارية بين البلدين بعد اتخاذ التدابير اللازمة، في وقت تجري فيه احتجاجات في تونس بسبب إغلاق المعبر الحيوي.

وقال الجبالي، في المؤتمر الصحفي إن فتح المعبر من جديد "ليس سوى مسألة وقت،" بينما قال زيدان إن "تعليمات قد صدرت إلى الأجهزة المسؤولة من داخلية ودفاع لاتخاذ التدابير العاجلة من أجل إعادة فتح هذا المعبر وترتيب الأمور فيه على نحو صحيح لا يسمح بتكرر مظاهر الانفلات الأمني."

وأشار الجبالي أيضاُ إلى أن زيارته لطرابلس "سياسية بامتياز" مضيفا أنه ناقش "كل القضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها المسألة الأمنية وتأمين الحدود بين البلدين والتجارة البينية والتهريب كانت على جدول مباحثاته مع نظيره الليبي."

وتشهد معتمدية بن قردان في تونس منذ ليل الأحد احتجاجات قوية بسبب إغلاق معبر رأس جدير الذي ترتبط به حياة عدد كبير من سكان المنطقة الذين يعتمدون على التجارة. وأشارت وكالة الأنباء التونسية إلى أن طلبة مدارس انضموا الاثنين إلى صفوف المحتجين، بينما واصلت الوحدات الأمنية تدخلاتها في تفريقهم باستعمال الغازات المسيلة للدموع.

وكانت المعبر قد شهد عدة حوادث أمنية في الفترة الماضية، كما تسعى أكثر من دولة في شمال أفريقيا إلى تعزيز الأمن الحدودي مع النشطات المتزايدة لعناصر متشددة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.