CNN CNN

مصر: "امنع معونة" تدعو لرفض "الابتزاز" الأمريكي

الأحد، 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعت حملة أطلقها عدد من الناشطين المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعنوان "امنع معونة"، الحكومة الانتقالية إلى الامتناع عن قبول المساعدات الأمريكية، سواء بشقيها المدني والعسكري.

واعتبرت الحملة أن قرار إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بتعليق جزء من المساعدات الأمريكية لمصر، يُعد "خطوة على طريق الابتزاز" للحكومة المصرية، بهدف "الإبقاء على مصر منفذاً للسياسة الأمريكية، ومحافظاً على مصالحها في المنطقة."

أي المساعدات الأمريكية ستقطع عن مصر وأيها سيستمر؟

وقالت الحملة إن هذه الخطوة من الجانب الأمريكي جاءت بعد "فشل خطوة التهديدات والتصريحات"، وأشارت إلى "ضآلة المساعدات الأمريكية بالنسبة للناتج القومي لدولة بحجم مصر، تبلغ موازنتها العامة 820 مليار جنيه، مما يجعل تأثيرها على الاقتصاد المصري لا يُذكر."

واستنكرت حملة "امنع معونة"، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، ما وصفته بـ"صمت النظام المصري الحالي، والحكومة، على ذلك الابتزاز، الذي لا هدف له إلا الضغط من أجل بقاء مصر داخل دائرة التبعية والهيمنة الأمريكية."

مصر: تأجيل المساعدات الأمريكية "خاطئ وغير مقبول"

ودعت الحملة إلى اتخاذ "رد فعل قوي"، بإصدار قرار بالامتناع عن قبول المعونة الأمريكية، بشقيها المدني والعسكري، وتوجيه رسالة للولايات المتحدة والعالم أجمع، تؤكد أن "مصر دولة مسقلة ذات سيادة، وأن شعبها قادر على بناء دولته وجيشه واقتصاده، بالاعتماد على موارده وعلى إرادته."

وأعلنت واشنطن، في وقت سابق الأربعاء، أنها ستوقف تسليم دبابات وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وصواريخ، بالإضافة الى مساعدات نقدية قدرها 260 مليون دولار، في محاولة لضمان اتباع القاهرة "خارطة طريق"، تم الإعلان عنها بعد "عزل" الرئيس السابق، محمد مرسي.

مصادر: أمريكا تقطع مساعدات عسكرية عن مصر

إلا أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قال إن "تعليق بعض المساعدات إلى مصر، لا يعني أن واشنطن تقطع العلاقات" مع الدولة، التي وصفها بأنها "حليف إقليمي" للولايات المتحدة.

وفي أول تعليق رسمي من جانب القاهرة على القرار الأمريكي بتجميد بعض المساعدات العسكرية، أعرب مجلس الوزراء عن استغرابه للقرار، الذي يأتي في وقت تخوض فيه قوات الجيش والأمن المصرية ما وصفه بـ"حرب على الإرهاب"، في شبه جزيرة سيناء، وعدد من المحافظات الأخرى.

مصريون يطلقون حملة لإلغاء "المعونة" الأمريكية



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.