CNN CNN

ناشطون: السعودية تطلق كاشغري المتهم بالإساءة للنبي

الثلاثاء، 29 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 15:02 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد ناشطون أن السلطات السعودية أطلقت في وقت مبكر الثلاثاء الصحفي والمدون، حمزة كاشغري، بعد توقيفه لأقل من عامين بتهمة كتابة تغريدات اعتبرت مسيئة للنبي محمد والدين الإسلامي، مشيرين إلى أن خروج كاشغري لم تسبقه خطوات قضائية غير اعتيادية.

وقال عبدالله الحربي، أحد أصدقاء كاشغري، في اتصال مع CNN بالعربية: "لقد خرج حمزة من السجن في الساعة السادسة والنصف صباحا ووصل إلى منزله، كما قام بتفعيل حسابه على موقع تويتر وكتب تغريدته الأولى."

وأضاف الحربي أن إطلاق سراح كاشغري لم يأت بموجب حكم إذ أنه أمضى فترة السجن دون محاكمة، باستثناء ما تردد عن مثوله أمام القاضي لاستتابته بعد أشهر من توقيفه." وبمراجعة صفحة "تويتر" التي أشار إليها الحربي برزت تغريدة وحيدة كتبها كاشغري جاء فيها "صباحات الأمل.. و الأرواح التي لا تموت ..الحمد لله قديم اللطف."

وكان كاشغري قد كتب مطلع العام الماضي عبر صفحته الشخصية في تويتر، متناولا ذكرى مولد النبي محمد، موجهاً كلامه إليه، بالقول: "في يوم مولدك لن أنحني لك، لن أقبل يدك، سأصافحك مصافحة الند للند، وأبتسم لك كما تبتسم لي، وأتحدث معك كصديق فحسب وليس أكثر."

وسرعان ما انهالت الردود على ما كتبه كاشغري، واتسع نطاق القضية بشكل واسع، ما دفع الصحفي السعودي إلى التراجع وإعلان "التوبة" قبل أن يفر إلى ماليزيا التي أوقفته وسلمته للسلطات السعودية بوقف لاحق، وسط غضب منظمات إنسانية وحقوقية.

واتهم مقربون من كاشغري تيارات سعودية متشددة بالوقوف وراء قرار سجنه عبر الضغط على السلطات من أجل التحرك ضد تغريداته التي اعتبروا أنها تحمل مضمونا "سرياليا" ليس فيه أي إهانة، كما لفت المحامي والناشط السعودي، وليد أبوالخير، في حوار سابق مع CNN بالعربية، إلى أنه كان قد قابل كاشغري قبل أيام من نشره للتغريدات، نظرا لمعرفته السابقة به ضمن تنظيم محلي للإخوان المسلمين، محذراً من أن قضيته باتت "تستغل لقمع أجواء الحرية في مدينة جدة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.