CNN CNN

ليبيا: تأجيل محاكمة "أزلام" القذافي لـ24 أكتوبر

الخميس ، 03 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 23:03 (GMT+0400)
 البغدادي المحمودي أحد أبرز المتهمين بالقضية

 

طرابلس، ليبيا (CNN)-- قررت محكمة ليبية الخميس، تأجيل محاكمة عدد من رموز وكبار مسؤولي نظام العقيد الراحل، معمر القذافي، المتهمين بـ"ارتكاب جرائم ضد الشعب الليبي"، إلى جلسة 24 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ومثُل المتهمون أمام غرفة الاتهام الثانية بمحكمة جنوب طرابلس الابتدائية الخميس، حيث منح قاضي التحقيق هيئة الدفاع عن المتهمين صورة من قرار الاتهام، وأدلة الإثبات، للاطلاع على كافة الأوراق والمستندات المتعلقة بقضايا الاتهام.

وقرر القاضي، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الليبية الرسمية "وال"، السماح للمحامين بإيداع مذكراتهم الدفاعية في موعد أقصاه 13 من الشهر الجاري.

ليبيا: احتجاجات تنادي بتطبيق الشريعة الإسلامية

ومن بين المتهمين الذين مثلوا أمام المحكمة الخميس، عبدالله السنوسي، وأبوزيد دوردة، ومنصور ضو، والبغدادي المحمودي، ومحمد الزوي، وعبدالعاطي العبيدي، ومحمد الشريف، وحسني الوحيشي.

وأنكر عدد من المتهمين، ممن تسميهم السلطات الليبية بـ"أزلام القذافي"، الاتهامات الموجهة إليهم من قبل قاضي التحقيق، والمتعلقة بـ"تورطهم بشكل مباشر، في محاولة إجهاض ثورة 17 فبراير (شباط 2011)."

ليبيا تجدد مطالبة القاهرة بتسليم "أزلام" القذافي

وتتضمن الاتهامات ارتكاب "جريمة الإبادة الجماعية، والتحريض على الاغتصاب، وإصدار الأوامر بإطلاق النار على المتظاهرين العزل، وجلب المرتزقة، وإثارة الفتن، وحشد الجحافل، وتشكيل مليشيات مسلحة لقتل الأبرياء، والنهب والتخريب، وخيانة الأمانة، وإحداث أضرار جسيمة بالمال العام التي عهدتها الدولة إليهم."

وأشارت المصادر إلى أن النيابة العامة أكدت في مرافعتها، أن لديها من المستندات والوثائق وشهود الإثبات التي تدين هؤلاء المتهمين بارتكابهم لهذه "الجرائم المريعة، أثناء حكم النظام الاستبدادي السابق."

توجيه تهم القتل والفساد لرئيس وزراء القذافي  



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.