CNN CNN

نتنياهو: السلام "مستحيل" دون إسرائيل يهودية

الاثنين، 07 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 12:45 (GMT+0400)
 جماعات متشددة تدعو لحملة اقتحامات الأقصى تستمر أسبوعاً

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تحقيق السلام "أمراً مستحيلاً"، طالما يرفض الفلسطينيون الاعتراف بـ"يهودية" إسرائيل، في وقت تزايدت فيه دعوات جماعات يهودية لاقتحام المسجد الأقصى.

وقال نتنياهو في كلمة ألقاها بجامعة "بار إيلان" مساء الأحد، إنه "يستحيل تحقيق السلام مع الفلسطينيين، طالما رفضوا الاعتراف بحق الشعب اليهودي في أن تكون له دولة قومية سيادية"، وأكد أن هذا الاعتراف "شرطاً ضرورياً لإنجاح المفاوضات الجارية حالياً."

نتنياهو يهاجم روحاني: ذئب في ثوب حمل

كما شدد نتنياهو، بحسب ما نقلت الإذاعة الإسرائيلية الاثنين، على "وجوب أن تكون أي دولة فلسطينية مستقبلية، مجردة من الأسلحة.. مع اتخاذ ترتيبات قوية لحماية أمن إسرائيل"، مجدداً رفضه القول بأن "قضية الاستيطان" تُعد لب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

من جانب آخر، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن عدداً من المنظمات اليهودية دعت "المجتمع اليهودي" إلى المشاركة في حملة لاقتحام "المسجد الأقصى"، تستمر أسبوعاً، وُصفت بأنها "أكبر مشاركة" في عمليات الاقتحام التي يتعرض لها المسجد.

بوادر "انتفاضة ثالثة" وسط تهديدات إسرائيلية

ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ هذه الحملة، التي تتزامن مع ذكرى ما يُسمى "الصعود إلى جبل الهيكل"، اعتباراً من الخميس المقبل، بحسب الإعلانات التي نشرتها تلك المنظمات، إضافة إلى ناشطين في حزب "الليكود" الحاكم، على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي.

صورة لمرسي على سور الأقصى تثير الجدل



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.