CNN CNN

مصدر لـCNN: اعتقال الليبي بتفويض من طرابلس

الثلاثاء، 05 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 04:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكد مسؤولون أمريكيون لـCNN الأربعاء، أن العملية التي نفذتها قوة "كوماندوز" خاصة داخل الأراضي الليبية، السبت الماضي، لاعتقال القيادي بتنظيم "القاعدة"، أبو أنس الليبي، جاءت بموجب تفويض من حكومة طرابلس.

وقال مسؤول رفيع، طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لحساسية الموضوع، إن الحكومة الليبية منحت الولايات المتحدة ما أسماها "موافقة تكتيكية"، لشن عمليات داخل ليبيا، بهدف ملاحقة "إرهابيين" يُشتبه بضلوعهم في الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي، في سبتمبر/ أيلول 2012.

طرابلس تطالب أمريكا بتسليم "أبو أنس الليبي"

ولفت المصدر إلى أن التفويض الممنوح للولايات المتحدة بملاحقة مشتبهين في هجوم بنغازي، يشبه إلى حد كبير اتفاق تم التوصل إليه مؤخراً، يسمح بتنفيذ عملية السبت الماضي، التي استهدفت اعتقال القيادي بالقاعدة، نزيه عبدالحميد الرقيعي، المُلقب بـ"أبو أنس الليبي"، من سيارته في طرابلس.

وتعني هذه الموافقات، بحسب المصدر نفسه، أن المسؤولين في حكومة طرابلس لديهم علم بأي عمليات محتملة قد تقوم بها الولايات المتحدة داخل الأراضي الليبية، إلا أنه لم يتم إبلاغهم بأماكن وتوقيت تلك العمليات.

طرابلس: قد نلجأ للجنائية الدولية حول "اختطاف" الليبي

وأثارت عملية اعتقال الليبي انتقادات واسعة في طرابلس، حيث قامت الخارجية الليبية باستدعاء السفيرة الأمريكية، ديبورا جونز، لمطالبتها باستيضاح بشأن ما وصفته بـ"خطف" مواطنها، بينما اعتبر "المؤتمر الوطني العام"، أنها تمثل "انتهاكاً صريحاً لسيادة الدولة الليبية."

CNN داخل منزل الليبي.. جزء من أسراره بلسان عائلته  



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.