CNN CNN

رئيس مصر يمدد تفويض وزير الدفاع بإعلان التعبئة

الاثنين، 16 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أصدر الرئيس المصري "المؤقت"، عدلي منصور، قراراً الأربعاء، بتمديد تفويض وزير الدفاع والإنتاج الحربي في بعض اختصاصات رئيس الجمهورية، فيما يتعلق بإعلان التعبئة العامة، وذلك لمدة عام، اعتباراً من أول نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وذكر بيان صدر عن رئاسة الجمهورية، تلقته CNN بالعربية، أن القرار الجمهوري رقم 621 لسنة 2013، يفوض لوزير الدفاع في "بعض اختصاصات رئيس الجمهورية، المنصوص عليها في المواد 9 و12 و24 من القانون 87 لسنة 1960، في شأن التعبئة العامة."

السيسي: الشاطر توعد بهجمات حال عزل مرسي

وأشار البيان إلى أن القانون المذكور، والذي جرى تعديله بعدة قوانين، آخرها القانون رقم 12 لسنة 1999، ينص على أنه "لرئيس الجمهورية، أو من يفوضه، الاختصاص في إصدار قرارات التكليف، وكذا قرارات بكل أو بعض التدابير اللازمة للمجهود الحربي، أو لمواجهة الكوارث أو الأزمات."

السيسي: الجيش والشرطة شرفاء لم نغدر أو نخون أو نكيد

يُذكر أن قرار تفويض وزير الدفاع، والذي يشغله حالياً الفريق أول عبدالفتاح السيسي، لإعلان التعبئة العامة، ليس الأول من نوعه، حيث أن هذا القرار معمول به منذ عام 1990، ويتم تجديده سنوياً، حيث ينتهي العمل به في 31 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، ثم يجدد بقرار آخر اعتباراً من مطلع الشهر التالي.

رأي.. شهران منذ إطاحة مرسي والتأزم يتزايد



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.