CNN CNN

نائب أمريكي: طهران تكذب ويجب التلويح لها بالقوة

الاثنين، 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 17:21 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال النائب الجمهوري البارز، ليندسي غراهام، إن العقوبات والتلويح بالضربة العسكرية هما ما سيجبر إيران على الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الغرب، مضيفا أن الكونغرس لن ينتظر الجولة الجديدة من المفاوضات قبل إقرار المزيد من العقوبات على طهران الذي اتهمها بممارسة الكذب على المجتمع الدولي منذ عقود.

وقال غراهام، في مقابلة مع CNN، إنه يعتزم تقديم مشاريع تتيح فرض المزيد من العقوبات على طهران، بعد أيام من الحديث عن قرب التوصل إلى اتفاق معها حول ملفها النووي، مضيفا: "نشعر بالقلق حيال النتائج النهائية (للمفاوضات) وليس حيال الصفقات الصغيرة.. لا يمكن الوثوق بالإيرانيين" بما يتعلق بتعهدهم عدم إنتاج أسلحة نووية.

وشدد غراهام على ضرورة أن يلتزم الرئيس الإيراني، حسن روحاني بأربع قواعد أساسية من أجل تجنب فرض المزيد من العقوبات على بلاده، وتتمثل في وقف تخصيب اليورانيوم وتفكيك أجهزة الطرد المركزية ووقف مفاعلات إنتاج البلوتونيوم ووضع كافة مراحل إنتاج المواد النووية الإيرانية تحت الرقابة الدولية.

وتابع غراهام، وهو عضو في لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس: "نعتقد أن العقوبات والتهديد بالخيار العسكري هما الخيار الوحيد لدفع إيران نحو طاولة المفاوضات، وإذا تراجعنا عنهما الآن فسنكون قد أرسلنا رسالة سيئة.. لدينا نظام يكذب حول ما يعتزم القيام به وهو يحاول الحصول على سلاح نووي وقد مارس الترهيب على المنطقة والعالم طوال 30 سنة."

وانتقد غراهام ما اعتبرها "ثقة زائدة" من الإدارة الأمريكية بالتعهدات الإيرانية، قائلا إن المقاربة الأمريكية الحالية للشرق الأوسط تشعره "بقلق شديد" مضيفا: "يجب أن تنتهي القضية مع إيران بتحقيق القواعد الأربع التي حددتها، وإلا فإن العالم سيندم بشدة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.