CNN CNN

السعودية: علاقتنا بأمريكا تقوم على الاستقلالية

الثلاثاء، 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 09:15 (GMT+0400)

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- قالت السعودية إن علاقاتها مع الولايات المتحدة "تاريخية"، مع التشديد على أنها تقوم على "الاستقلالية والاحترام المتبادل" وذلك على خلفية بحث مجلس الوزراء السعودي لزيارة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى الرياض.

وعقدت الجلسة برئاسة ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وقال وزير الثقافة والإعلام، عبدالعزيز خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة مساء الاثنين، إن مجلس الوزراء "اطلع على تقرير عن مجريات الأحداث وتطوراتها عربياً وإقليميا ودولياً."

وأضاف خوجة أن المجلس "تطرق" إلى زيارة كيري "وما تم خلالها من بحث لآفاق التعاون بين البلدين، وتطورات القضية الفلسطينية، والوضع في سوريا، إضافة إلى مجمل الأحداث الإقليمية والدولية، وموقف البلدين منها،" وجدد التأكيد على أن العلاقة  بين البلدية "تقوم على الاستقلالية والاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة، والتعاون البناء في التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية خدمة للأمن والسلم الدوليين."

كما شدد خوجة على "حرص البلدين وبكل جدية وشفافية وثقة متبادلة على تلمس السبل الكفيلة بمعالجة تلك القضايا" على حد تعبيره.

وكان المحللون الدوليون قد انشغلوا خلال الأسابيع الماضية بتتبع مسار العلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة بعد قرار الرياض رفض مقعد في مجلس الأمن، وسط حديث عن استياء الرياض حيال مواقف أمريكا من الملفات السورية والإيرانية والمصرية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.