CNN CNN

طارق الحبيب يغرد عن "مقتل الحسين"

الخميس ، 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 17:16 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- غرد استشاري الطب النفسي السعودي، طارق الحبيب، الأمين العام المساعد لاتحاد الأطباء النفسيين العرب، حول مناسبة "يوم عاشوراء"، داعيا السنة والشيعة إلى التوقف عن تبادل الاتهامات بمقتل الحسين بن علي قبل 14 قرنا، مذكرا بتعايش النبي محمد مع اليهود، لتبدأ سلسلة من التعليقات التي لم تخل من تهجم شخصي عليه.

وبدأ الحبيب سلسلة تغريداته بالقول: "أتمنى في عاشوراء هذا العام من السنة والشيعة أن لا يتهم بعضهم البعض بمقتل الحسين رضي الله عنه مللنا من صراع لا يغير الماضي استمتعوا بعاشوراء" وأضاف: "شباب الشيعة والسنة هم الأمل في إنقاذنا للعودة للتعايش الذي استمتع به أجدادنا لكن دمره آباؤنا."

وتابع الحبيب بالقول: "التعايش يكون حتى مع اليهودي فما بالك بالسني والشيعي، تعايش سيد الناس مع اليهود في المدينة مات عليه الصلاة والسلام ودرعه مرهونة عند يهودي..  أحد الخدم في بيت سيد الأنبياء كان غلاماً يهودياً.. سيد الناس عليه السلام طرد اليهود من المدينة لما خانوا العهد، أما قبل ذلك فالتعايش كان عنوان العلاقة معهم."

وتسببت تغريدات الحبيب الذي يتتبع حسابه على موقع تويتر أكثر من ثلاثة ملايين شخص بموجة من التعليقات، التي لم يخل بعضها من تهجمات، ما دفع الحبيب إلى الرد بهدوء قائلا: "لماذا إذا اختلف بعضكم معي شتمني؟ إذا كنت استحق الشتم في نظرك فليتك تحترم لسانك من أن تدنسه بألفاظ لا ترتقي لنفسك الراقية، دمت راقياً محمديا."

ولفت الحبيب إلى أن البعض "ينتقد مفهوم التعايش قبل أن يفهم معناه" كما رفض مطالب البعض الآخر له بـ"نسف من يخالفه" قائلا: "اذروني لا أستطيع أن أفعل لغيري ما لا يعجبني منه.. بعض الناس يعتقد أن واجب الدعوة إلى الله تبرأ به ذمته وينتهي دوره إذا شتم الطوائف والأديان الأخرى !! إنها لغة الانفعاليين الكسالى."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.