الـ50 تلغي نسبة العمال والفلاحين ببرلمان مصر

الثلاثاء، 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 02:13 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- بعد جلسة عاصفة، استمرت عدة ساعات، انتهت لجنة "الخمسين"، لتعديل دستور مصر، إلى إلغاء نسبة الـ50 في المائة من العمال والفلاحين في المجالس النيابية، في مشروع الدستور الجديد، والتي كان قد تم إلغاؤها أيضاُ، في وقت سابق، من قبل لجنة الخبراء "العشرة."

وشهد اجتماع اللجنة الاثنين، برئاسة عمرو موسى، جدلاً حول عودة النص على نسبة العمال والفلاحين، أو الإبقاء على إلغائه، وسط مطالبات بوضع مادة انتقالية، تفيد بعودة النسبة للدورة البرلمانية القادمة، إلا أن التصويت جاء بموافقة 32 عضواً على إلغائها، مقابل رفض ستة أعضاء فقط.

ما هي أبرز التعديلات المقترحة بدستور مصر؟

كما شهدت الجلسة مشادات بين نقيب المحامين، سامح عاشور، ونقيب الصحفيين، ضياء رشوان، بعد مطالبة الأخير بتأجيل التصويت إلى الجمعة، ثم مطالبة عمرو موسى لتأجيل التصويت لجلسة الثلاثاء، لتغيب بعض الأعضاء، الامر الذى رفضه عاشور وشدد على التصويت على مصير النسبة بجلسة الاثنين.

ونقل موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، عن مصادر أن مقرر لجنة الحقوق والحريات، الدكتورة هدى الصدة، ألمحت إلى أنه في حال تخصيص نسبة للعمال والفلاحين، فإنه يجب مراعاة الفئات المهمشة المتمثلة في المرأة والأقباط والشباب، وهو ما اتفق معه الأنبا بولا، ممثل الكنيسة الأرثوذوكسية.

مصر: الـ50 تنفي "صفقة" لإعادة الشورى بالدستور

من جانبه، أكد مقرر لجنة نظام الحكم، الدكتور عمرو الشوبكي، أنه يرفض تخصيص نسبة للعمال والفلاحين في التعديلات الدستورية الحالية، خاصةً أن الغرض الذى وضعت من أجله في الستينيات، لم يعد قائماً حالياً.

مصر: دعوى قضائية لبطلان لجنة الـ50 "المنتهية"  

تصويت على "دستور مصر" الأحد وسط خلافات

لجنة الـ50 تنهي "نظام المجلسين" بدستور مصر



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.